نقابة تجار الألبسة لمصدر: تراجع إنتاج وبيع الزي المدرسي بنسبة 70%

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية 

كشفت نقابة تجار الألبسة في غزة, مساء اليوم, عن حالة كساد كبيرة في الأسواق وخاصة في بيع الزي المدرسي لطلاب المدارس في قطاع غزة.

وقال رئيس نقابة تجار الألبسة في غزة عماد عبد الهادي, في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية,  أن نسبة بيع وتصنع الزي المدرسي هذا العام تراجعت بنسبة تفوق 70% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح عبد الهادي بأن قطاع النسيج والملابس في غزة لم ينتج هذا العام إلا 30% من الإنتاج المطلوب للزي المدرسي مقارنة مع العام الماضي.

وأشار إلى أن المحلات التجارية لم تورد إلا 50% من حجم الاحتياج المتوقع، تحسبا من تدهور الواقع الاقتصادي بغزة، مبينا أن هذه النسبة أيضا لم يتم بيعها في المحلات، وانعكس ذلك سلبا على القطاع التجاري.

وأرجع عبد الهادي أسباب حالة الكساد التجاري وتراجع حجم الإنتاج والبيع لهذا العام من الزي المدرسي، بسبب اغلاق المدارس العام الماضي في ظل كورونا, وبالتالي امتلاك الطلاب لبعض منها وعدم شراء ملابس جديدة للعام الجديد، بالإضافة للانهيار الاقتصادي الشامل في غزة، وتراجع قدرة المواطنين على الشراء.

وطالبت نقابة تجار الألبسة في غزة عبر مصدر، الجهات الحكومية بغزة، أن تقدم التسهيلات والإجراءات والاعفاءات الضريبية والجمركية بما يخفف من حدة الأزمة الخطيرة التي يتعرض لها قطاع صناعة وتجارة الملابس بغزة.

ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الجديد بتاريخ 16 أغسطس الحالي في جميع محافظات الوطن وبشكل وجاهي، حسبما أعلنت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق.