غزة خسرت سيولة بقيمة 70 مليون دولار لعدم صرف المنحة القطرية والشؤون

صلاح أبو حنيدق – خاص مصدر الإخبارية:

أظهر مسح اقتصادي أجرته شبكة مصدر الإخبارية اليوم الخميس أن قطاع غزة فقد سيولة نقدية بقيمة تتجاوز 70 مليون دولار أمريكي نتيجة عدم صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية والمنحة القطرية للأسر الفقيرة.

وبين المسح أن غزة فقدت خلال ثلاثة أشهر سيولة بقيمة 30 مليون دولار أمريكي كانت تصرف شهرياً بواقع 10 مليون دولار لـ 100 ألف أسرة فقيرة من قطر، و21 مليون أخرى تصرف لصالح موظفي غزة بواقع 7 مليون دولار شهرياً، وما يصل إلى 20 مليون دولار نتيجة تلقي 80 ألف أسرة فقيرة في القطاع نصف دفعة من مخصصات الشؤون كان من المفترض أن يتلقوا دفعتين خلال هذه الفترة تصل قيمتهم الإجمالية حتى شهر يونيو الماضي 26 مليون دولار.

وكان للمبلغ المذكور أعلاه، أثر واضح في تحسين الأوضاع الاقتصادية وعمليات البيع والشراء في الأسواق المحلية، لاسيما على الاقبال على المواد الأساسية مع وصول نسبة الفقر في قطاع غزة لأكثر من 63%.

كما زاد حجم التدهور الاقتصادي في القطاع بعد العدوان الأخير الذي كبد خسائر مالية بحوالي نصف مليار دولار أمريكي، وعدم بدء عمليات إعادة الإعمار والتي كان من المفترض أن تشغل أكثر من 50 ألف عامل بغزة.

إلى ذلك يشهد القطاع توقفاً للمشاريع الدولية والتي كانت تساهم بشكل وأخر بتخفيف نسب البطالة والفقر بالإضافة لتشديد الاحتلال القيود على حركة المعابر واحتجاز بضائع التجار في الموانئ والمخازن الإسرائيلية لقرابة ثلاثة أشهر ودفعهم عليها رسوم أرضيات تجاوزت 25 مليون دولار أمريكي.