أسعار المستهلك تتضخم بنسبة 2.28% في تموز

رام الله- مصدر الإخبارية:

تضخمت أسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 2.28% في تموز الماضي، بواقع 2.71% بالقدس، 2.24% بغزة، 2.21% بالضفة على أساس سنوي.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في بيان صحفي، إن الرقم القياسي لأسعار المستهلك الفلسطيني نما بنسبة 0.13% في ذات تموز لكن على أساس شهري.

وأضاف الإحصاء، أن قطاع غزة سجل ارتفاعاً بالتضخم على أساس شهري بنسبة 0.77% وصعود بنسبة 0.03% بالقدس وهبوط طفيف بنسبة 0.06% بالضفة.

وأشار إلى أن السبب بالارتفاع بأسعار المستهلك يرجع لصعود أسعار البطاطا بنسبة 7.61%، وأسعار الفواكه الطازجة بحوالي 4.48%.

كما نمت أسعار الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بنسبة 3.50%، والخضروات المجففة بحوالي 1.31%، رغم هبوط أسعار البيض 3.17%، و الدجاج الطازج بمقدار 1.47%.

ويرتبط الاقتصاد الفلسطيني بعلاقة تبعية لنظيره الإسرائيلي بموجب الاحتلال للضفة الغربية والقدس والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة المتواصل منذ 15 عاماً، حيث يستورد الفلسطينيون غالبية احتياجاتهم المعيشية من الطرف الإسرائيلي، علماً بأن الجانبين تربطهم علاقة اقتصادية ينظمها بروتوكول وقع بمدينة باريس الفرنسية بموجب اتفاقية أوسلو للسلام.

وتختلف الأوضاع الاقتصادية في المحافظات الفلسطينية عن بعضها البعض ففي الضفة الغربية تشهد حالة من الاستقرار رغم قيود الاحتلال الإسرائيلي وقطاع غزة تشهد انهياراً بفعل الحصار والحروب المتكررة والتي دمرت ألاف المنشآت الاقتصادية والتجارية والخدماتية، وفي القدس ليست أحسن حالاً في ظل سياسات الاحتلال ضد المقدسين التي تهدف لدفعهم لمغادرة المدينة لفرض وقائع جديدة فيها.