اشتية: إقامة مصعد بالحرم الإبراهيمي مس خطير بمعالمه واعتداء على حرية العبادة

رام الله – مصدر الإخبارية

عبر رئيس الوزراء محمد اشتية عن إدانته للانتهاكات الإسرائيلية لحرمة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، والمتمثلة بتغيير معالم الحرم عبر إقامة مصعد خارجي يستولي على مساحات جديدة من أرض الوقف الإسلامي.

وأكد اشتية في تصريحات له اليوم الأربعاء إن ذلك يشكل مساً خطيراً بمعالم الحرم الشريف واعتداء على حرية العبادة فيه باعتباره مسجد خاص بالمسلمين فقط ولا يحق لغيرهم منازعتهم عليه.

كما طالب اشتية المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف تلك الانتهاكات، ووقف العمل في الحرم. كما طالب المؤسسات الحقوقية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية باعتبار أن الحرم الشريف وضع على لائحة التراث العالمي.

وفي وقت سابق شرعت سلطات الاحتلال بتنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، يشمل تركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث تم تخصيص 2 مليون شيقل لتمويله.

وقال مدير الحرم الشيخ حفظي أبو سنينة إن آليات الاحتلال باشرت تحت حراسة مشددة بعمليات حفر بآليات ثقيلة على بعد 100 متر تقريبا، لشق طريق في الساحات الخارجية الغربية للحرم الابراهيمي، ولتركيب المصعد الكهربائي.

في حين يهدد المشروع الاستيطاني في الحرم الإبراهيمي بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب المسجد الإبراهيمي، وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل ومنحها للإدارات المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.