فيسبوك توقف عملية تضليل إعلامي حول لقاحات كورونا.. هذه تفاصيلها

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن شركة فيسبوك عن وضعها حداً لعملية تضليل إعلامي نشرت معلومات مضللة حول لقاحات فيروس كورونا عبر خداع مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدفعهم إلى تأييد مزاعم كاذبة.

وقالت شبكة التواصل الاجتماعي الضخمة في مؤتمر صحافي لها إنها حاربت معلومات مضللة سعت إلى إضفاء طابع الصحة على مزاعم خاطئة من خلال نشرها بواسطة شخصيات طيّبة السمعة.

وأكدت أن المؤثرين الذين انطلت عليهم الخدعة كانوا ضحية حملة تضليل أدارتها شركة التسويق البريطانية “فازي” انطلاقا من روسيا، وفق فيسبوك.

بدوره قال رئيس قسم تقصي التهديدات العالمية في فيسبوك بين نيمو: “كان الافتراض أن المؤثرين لن يقوموا بأي من واجباتهم، لكن اثنين منهم فعلا ذلك”.

وأضاف نيمو أنه “بمثابة إنذار (…) كونوا حذرين عندما يحاول أحدهم تلقينكم قصة ما. قوموا بإجراء بحثكم الخاص”.

وبيّنت فيسبوك أنها حذف في يوليو 65 حساباً و243 حساباً على منصة إنستغرام على صلة بالحملة، وقامت بحظر التعامل مع شركة “فازي”.

وبحسب الشركة استهدفت الحملة بشكل أساسي الهند وأميركا اللاتينية وأيضا الولايات المتحدة في خضم بحث الحكومات المصادقة على استخدام اللقاحات لمكافحة الجائحة.

كما أوضحت فيسبوك أن شبكة الحسابات المزيفة سعت العام الماضي إلى نشر معلومة خاطئة تفيد بأن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا سيحوّل متلقّيه إلى شمبانزي.

اقرأ أيضاً: فيسبوك يرفع الحظر عن منشورات تزعم أن كورونا من صنع الإنسان