“إسرائيل”: هجوم يطال حكومة بينيت بسبب ارتفاع معدلات كورونا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

هاجم وزير الصحة السابق في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يولي إدلشتاين حكومة بينيت بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في “إسرائيل”.

وقال إدلشتاين في تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء: “نقلنا دولة خالية من المرض ونحن على شفا كارثة، وقاومت ولم أرغب في توجيه النقد فور انتهاء ولايتي”.

وتابع: “النتائج تتحدث عن نفسها، الوضع رهيب، وتوصيات المهنيين يتم تجاهلها تماماً، ولا توجد خطوات جادة وحاسمة ومهمة للقضاء على الوباء”.

يأتي ذلك في وقت تتوقع فيه حكومة الاحتلال أن يتضاعف عدد مرضى كورونا في المستشفيات كل عشرة أيام، بحيث سيبلغ عددهم بحلول 10 سبتمبر المقبل 4800 مريضاً، نصفهم في حالة خطيرة.

وبحسب معطيات صحة الاحتلال فإن عدد مرضى كورونا المسررين في المستشفيات 694، بينهم 400 في حالة خطيرة، بينهم قرابة 150 تلقوا تطعيم كامل أو جزئي.

وكان رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، اتفق مع وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، أمس بأنه كلما تضاعف عدد مرضى كورونا المسررين في المستشفيات، تضاف إلى جهاز الصحة 100 وظيفة طبيب، 500 وظيفة ممرض، و200 وظيفة لمعالجين في المهن الداعمة للطب وموظفات إدارة وصيانة.وسيطرح الاتفاق على (كابينيت كورونا) من أجل المصادقة عليه.

وانتقد رئيس رابطة أطباء الصحة العامة، ناداف دافيدوفيتش، الاتفاق، وقال إن “الفكرة هي الوقاية من أزمة أكبر، لكننا ننفذ خطوات بشكل متأخر دائماً، والآن توجد ضغوط في المستشفيات، وليس فقط بسبب كورونا، وتضر بالمعالجة، فإذاً ثمة حاجة منذ الآن إلى إعطاء إضافات بالملكات وليس كشرط لتزايد انتشار الفيروس”.

اقرأ أيضاً: “إسرائيل”: نصف مليون ملقّح بالجرعة الثالثة.. والأغلبية العظمى ستصاب بكورونا

وأضاف أن الاتفاق “لا يتطرق بأي شكل إلى منظومة خدمات الصحة العامة التي تواجه ضغطا، ومسؤولة عن التحقيقات الوبائية وإقناع المواطنين بتلقي التطعيم وتعاني من نقص كبير في القوى العاملة”.

وحسب الاتفاق بين بينيت وهوروفيتس، فإن “إسرائيل” ستتحمل تكلفة فحوصات كورونا للأولاد في سن 3 – 12 عاما، لكن سيتم تحديد عدد الفحوصات لكل ولد بستة فحوصات شهرياً.

كما من المتوقع أن يصادق على قيود بشأن التجمعات، بحيث يكون 50 شخصاً في الأماكن المغلقة و100 في الأماكن المفتوحة.