جهود لتحويل الأموال القطرية إلى غزة الأسبوع المقبل

غزة _ مصدر الإخبارية

أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الأربعاء، أن هناك تقدما كبيرا في جهود تحويل أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن مصادر في اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة كشفت عن حدوث تقدّم كبير في جهود صرف المنحة القطرية للعائلات الفقيرة في القطاع.

وأشارت إلى أن اللجنة القطرية أبلغت وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية، أن صرف الأموال ربما يكون الأسبوع المقبل، بعد ترتيب العملية مع البنوك.

وبينت وسائل إعلام إسرائيلية، أن هناك تقدم في المفاوضات حول طريقة إدخال أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة.

وترفض إسرائيل توريد المنحة القطرية بالآلية المعتمدة منذ سبتمبر/أيلول 2018، بواسطة حقيبة عبر معبر بيت حانون، وتصر على إيجاد آلية جديدة لصرفها، سواء عبر السلطة الفلسطينية أو الأمم المتحدة، وتتذرع بأنها تريد ضمانات بعدم وصولها إلى حركة حماس.

من جهة أخرى، أفاد تقرير لصحيفة “الأيام الفلسطينية” أن الفصائل الفلسطينية تدرس بشكل جدي تسخين الحدود بما يتجاوز عمليات إطلاق البالونات الحارقة المعهودة منذ فترة.

وأضافت أن ذلك يرجع إلى الانقطاع والتوقف التام لجهود جميع الوسطاء وعدم استجابة إسرائيل لشروط الفصائل الفلسطينية وغياب أي أفق للمصالحة الداخلية ورفع الحصار وعملية إعادة الإعمار.

وتقدم قطر منذ العام 2018 منحة إنسانية إلى قطاع غزة تقدر بـ30 مليون دولار شهريا، منها 10 ملايين للأسر الفقيرة، و10 ملايين لتوفير الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، و10 ملايين مساهمة في رواتب موظفي غزة.