إيران: غواصة إسرائيلية عبرت قناة السويس واقتربت من الخليج العربي

وكالات – مصدر الإخبارية

قالت تقارير إعلامية صادرة عن إيران إن غواصة تابعة لقوات البحرية الإسرائيلية عبرت يوم الأربعاء الماضي، قناة السويس، واقتربت من مياه الخليج العربي.

وذكرت وكالة “نورنيوز” شبه الرسمية الإيرانية أن “غواصة إسرائيلية من طراز ‘دولفين‘تسللت إلى مياه قناة السويس في البحر الأحمر، وذلك في ظل التهديدات الإسرائيلية بالرد على الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط “ميرسر ستريت” في خليج عُمان”.

يأتي هذا التقرير بعد اتهام إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا لإيران بتنفيذ الهجوم بعد وقت قصير من وقوعه، لكن طهران نفت.

في حين توعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بـ”رد مشترك” على طهران، بينما قالت إيران إنها سترد على أي “مغامرة” بعد تهديدات “إسرائيل” وواشنطن.

وأورد الموقع عن مصدر إيراني قوله إن لندن‬ بعثت برسالة لطهران – عبر وسيط – أكدت فيها أنها لا تسعى لزيادة التوتر أو الذهاب باتجاه أي عمل عسكري.

وتابع المصدر أن بريطانيا أكدت أنها سترد دبلوماسيا وعبر بناء التحالفات على حادثة الهجوم على الناقلة “ميرسر ستريت” في بحر عمان قبل أيام.

وأكدت الرسالة البريطانية أن خيار الدبلوماسية واستبعاد العمل العسكري هو موقف بريطاني مشترك مع الولايات المتحدة.

وبحسب تقرير “نورنيوز” فإن “إسرائيل تتجه على ما يبدو نحو مزيد من التصعيد، خصوصاً بعد تراجع راعيتيها أميركا وبريطانيا عن تهديدهما لإيران”.

وبحسب التقرير فإن الغواصة الإسرائيلية تتقدم بمرافقة سفينتين حربيتين.

وتتهم كل من “إسرائيل” وواشنطن ولندن، إيران، بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط “ميرسر ستريت” قبالة سواحل عُمان، ما أسفر عن مقتل اثنين من طاقمها أحدهما بريطاني والآخر روماني، وهي اتهامات تنفيها طهران.