الاقتصاد بغزة: الاحتلال لا زال يمنع دخول المواد الخام الخاصة بالمصانع

غزة _ مصدر الإخبارية

قال مدير عام التجارة والمعابر بوزارة الاقتصاد، رامي أبو الريش أن الاحتلال مازال يبقي على منع دخول المواد الخام الخاصة بالمصانع والمصنوعات البلاستيكية والمعدنية والخشبية، ومواد البناء والالمنيوم والزجاج.

وأوضح أبو الريش قائلا:” الاحتلال مازال يمارس سياسة الضغط والابتزاز ضد أبناء الشعب بغزة، بالإضافة للحالة الاقتصادية الصعبة على مستوى الحالة التجارية بغزة”.

وحمل أبو الريش الاحتلال كافة الإشكاليات التي قد تحدث في عدم دخول المواد الخام بسبب سياسته المتغطرسة ضد أبناء الشعب الفلسطيني”.

وأكد أن ما يبثه الاحتلال عبر مواقعه بأن معبر أبو سالم سيعود للعمل كما كان قبل العدوان الأخير، لم يترجم على أرض الواقع حتى الان وهو غير صحيح.

وقدر أبو الريش حجم البضائع المحتجزة لدى الاحتلال بملايين الدولارات، مشيراً أن الاحتلال يجبر التجار على دفع أرضيات التي  ستشكل عبء إضافي على التجار وعلى المواطنين.

ونشرت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، اليوم الإثنين، قائمة من 34 سلعة تراجع الاحتلال عن السماح بإدخالها إلى غزة .

وقالت اللجنة في تعميم لها إن “الجانب الإسرائيلي تراجع عن السماح بإدخال وتصدير بعض السلع و التي قد أعلن عن السماح بدخولها يوم الخميس الماضي.

ويشهد قطاع غزة شللاً اقتصادياً بفعل القيود الإسرائيلية على المعابر وإغلاق لغالبية المصالح والمنشآت والمصانع الإنتاجية مما ساهم بتعميق أزمات القطاع الإنسانية ورفع نسب البطالة والفقر لاسيما بعد تعرض أكثر من 300 منشأة منها للتدمير الكلي والجزئي خلال العدوان الأخير.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد مع قطاع غزة ويدخل من خلاله 83% من احتياجات السكان ويتم استيراد 17% الأخرى من خلال بوابة صلاح الدين مع مصر جنوباً.