بطاطا -استيراد البطاطا غزة خسائر

فيديو | مزارعون يحصدون “البطاطا البلدية” من على خط النار

غزةمصدر الإخبارية

كما هو الحال عالميا، تعد البطاطا أحد أهم المصادر الغذائية الرئيسية لدى المواطن الفلسطيني بعد القمح والذرة والأرز، بسبب فوائدها وسعرها المناسب للاستهلاك وتوافرها طيلة أيام السنة.

إضافة إلى ذلك، فان البطاطا، تشكل مصدر رزق هام للعديد من المزارعين إذ يمكن انتاح 6-7 أطنان من البطاطا من خلال 80 كغم من الدرنات فقط كما يصل حجم التصدير للخارج حوالي 400 ألف طن سنويا.

“بوابة اقتصاد فلسطين” حاورت مدير دائرة الخضار والزهون في وزارة الزراعة، محمد اللحام، لتسليط الضوء على هذا المحصول.

كيف تتوفر البطاطا في فلسطين طيلة أيام العام؟

هناك عروات ثلاث يتم فيها زراعة البطاطا، في فلسطين، أولها العروة الخريفية، حيث تزرع الدرنات من شهر 8 حتى 15/9. وتبلغ مساحة الزراعة في هذه الفترة حوالي 8 آلاف دونم، تتركز زراعتها في مناطق طوباس جنين وطولكرم وقلقيلية ولنابلس.

والعروة الأخرى تبدأ من 15/10 حتى 15/ 12 وتسمى “الزرعة الشتوية”، وفيها تساهم في الزراعة إضافة إلى المحافظات السابقة كل من  أريحا والمناطق الجنوبية من الخليل وبيت لحم، وتبلغ مساحتها 6 آلاف دونم.

لكن الزرعة الرئيسية للبطاطا تكون في الشهرين الأول والثاني من كل عام، وتسمى “الزرعة الربيعية”، وتكون الدرنات (التقاوي) في هذه الزرعة مستوردة من الخارج، ومن هذه البطاطا نخزن درنات للعروتين القادمتين للخريفية والشتوية.

وتبلغ المساحة المحددة لهذه الزرعة 6 آلاف دونم مخصصة للاستهلاك الآدمي، وهناك 3 آلاف دونم من البطاطا الصناعية (بطاطا حمراء للشيبس)، وحاليا نحن في طور إنشاء مصانع للشيبس حتى نستهلك البطاطا الحمراء التي ننتجها ونحولها لشيبس.

 

من أين تأتي البطاطا في السوق المحلي؟

في الجمل لدينا نحو 15 ألف دونم بطاطا، بمعدل انتاج حوالي 6 طن للدونم الواحد، ويتم قطف العروة الرئيسية في أشهر 4 و5 و6، أما فترة شهر 7 و8 و9 لا يكون لدينا بطاطا نهائيا، ونعتمد في هذه الحالة على المخزن في الثلاجات من العروة الربيعية، حيث توجد لدينا ثلاجات للتخزين في جنين وطوباس والخليل ورام الله، يخزن المزارعين والتجار البطاطا فيها لعرضها في السوق وقت غياب محصول البطاطا الطازج.

جزء من الزراعات الخريفية ينزل للسوق، والفائض منها نصدره للخارج، ولا يتم تخزينه بسبب وجود عروات أخرى قادمة.

وفي فترة الصيف نرى البطاطا في أكياس، هذه جزء منها مزروعة محلية، وجزء منها اسرائيلي حيث يمدنا الأخير بالبطاطا في هذه الفترة بسبب نقص الكميات

Exit mobile version