ماليزيا تؤكد أهمية تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مابعد العدوان الأخير عليها

وكالات _ مصدر الإخبارية

أكد وزراء خارجية رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان), أهمية تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة، خاصة ما بعد العدوان الإسرائيلي الأخير عليها.

جاء ذلك خلال انعقاد الدورة الـ 54 لاجتماع وزراء خارجية رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان) عبر الوسط الافتراضي بين 3 و7 أغسطس / آب الجاري.

وذكر وزير الخارجية الماليزي هشام الدين حسين في بيان، الاثنين أن بلاده جددت دفاعها عن القضية الفلسطينية، مبينا اهتمام ماليزيا العميق بالقضية الفلسطينية، وطالب بوقف الهجمات المخالفة للقانون الدولي ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف: “شددت (ماليزيا) على أهمية توفير وتقديم المساعدات الإنسانية من أجل إعادة إعمار قطاع غزة التي تعرضت للهجمات”.

وأوضح وزير الخارجية في بيانه، أن مكافحة جائحة كورونا والانتعاش الاقتصادي لدول المنطقة كانا ضمن جدول أعمال الاجتماع.

وإثر اعتداءات إسرائيلية على المسجد الأقصى والفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، نشبت مواجهة عسكرية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة في غزة، استمرت 11 يوما وانتهت بوقف لإطلاق النار، فجر 21 مايو/أيار الماضي.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة سقوط 290 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، وأكثر من 8900 مصاب، مقابل مقتل 13 إسرائيليا وإصابة مئات.

وتمنع إسرائيل إعادة إعمار غزة، وتواصل حصارها للقطاع؛ حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني، منذ أن فازت حركة “حماس” بالانتخابات التشريعية عام 2006.

ورابطة جنوب شرق آسيا “آسيان” هي منظمة اقتصادية تأسست عام 1967 في العاصمة التايلاندية بانكوك، وتضم 10 دول، هي: إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وفيتنام، ولاوس الديمقراطية، وبورما(ميانمار)، وكمبوديا.