جرعة صغيرة من دواء شهير تكفي لمحاربة كورونا.. تعرّف عليه

وكالات – مصدر الإخبارية

تسابق دول العالم الزمن لإنتاج لقاحات وأدوية تحد من تفشي فيروس كورونا، لتخرج دراسة مؤخراً وتؤكد أن جرعة صغيرة من هذا الدواء الشهير بإمكانها محاربة الفيروس.

في التفاصيل قررت مجموعة باحثين دراسة عدد من الأدوية المرخصة من بينها fenofibrate، من أجل تحديد أي منها يصلح لابتكار أدوية جديدة لعلاج “كوفيد-19”، وركزوا اهتمامهم على الأدوية التي يمكنها تعطيل تفاعل بروتين S مع مستقبلات ACE2، استناداً إلى أن فيروس SARS-CoV-2 المسبب لمرض “كوفيد-19” يتسلل إلى الخلايا البشرية من خلال تفاعل بروتين S ـ الموجود على سطحه.

ليتضح لهم أن الدواء الذي يخفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، فعال في مكافحة فيروس كورونا المستجد، حيث أثبت استخدامه في المختبر تدمير 70% من الفيروس في الخلايا المصابة.

وهذا الدواء هو دواء الفينوفيبرات، ويتضح من الاسم أنه من مشتقات حمض الفيبريك، ويستخدم في عدد من الدول من ضمنها روسيا.

في حين خضعت الأدوية المطلوبة التي اختارتها المجموعة، لاختبارات مخبرية من خلال “علاج” خلايا مصابة بسلالة فيروس SARS-CoV-2 الأصلية. وقد اتضح أن دواء fenofibrate خفض عدد الخلايا المصابة حوالي 70 بالمئة.

وفي الإجابة على كيف يعمل هذا الدواء ضد سلالات الفيروس التاجي المستجد؟ أشارت البيانات غير المنشورة، إلى أن الفينوفيبرات فعال أيضاً ضد سلالات ألفا وبيتا الجديدة، ولم تكتمل دراسة تأثيره في سلالة “دلتا” الهندية.

ويعد الأمر المهم هو أن جرعات صغيرة من هذا الدواء فعالة ضد الفيروس التاجي المستجد، وبالإضافة إلى هذا، تأثيره في الجسم معرف بصورة مفصلة، لذلك إذا أثبتت الاختبارات السريرية فعاليته، سيسمح للأطباء باستخدامه فورا دون خوف من الآثار الجانبية غير المتوقعة.

وبحسب مجلة Frontiers in Pharmacology بدأت الاختبارات السريرية لهذا الدواء في الولايات المتحدة بمشاركة مرضى مصابين بـ “كوفيد-19”.