فتوح لمصدر: إغلاق معبر كرم أبو سالم 16 يوماً في سبتمبر القادم

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

قال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح اليوم الاثنين إن الاحتلال الإسرائيلي أبلغهم بإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري أمام حركة الصادرات والواردات لمدة 16 يوماً خلال شهر سبتمبر القادم.

وأوضح فتوح في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن إغلاق كرم أبو سالم مرتبط بالأعياد اليهودية في رأس السنة العبرية ويوم الغفران وعيد العرش، مشيراً إلى أن معبر سيعمل في سبتمبر لمدة 13 يوماً بشكل كلي ويوم واحد استثنائياً.

وأكد فتوح أن هذه الاغلاقات هي إجراءات روتينية في شهر 9 من كل عام بمناسبة الأعياد اليهودية وهي ليست بالجديدة.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد مع قطاع غزة ويفرض الاحتلال على عمله قيوداً منذ العاشر من أيار الماضي ولا يسمح بإدخال جميع أصناف المواد الخام ومواد البناء ويكتفي بإدخال المواد الأساسية والمحروقات والأعلاف.

وتكبد تجار قطاع غزة خسائر مالية بملايين الدولارات جراء تكدس بضائع في المخازن والموانئ الإسرائيلي فيما عمد الاحتلال على إدخال تسهيلات من وقت لأخر على عمل المعابر شملت السماح بتنقل 50 رجال أعمال من حملة بطاقات bmc وإدخال أجهزة كهربائية والوقود القطري الخاص بمحطة كهرباء غزة.

فيما تشهد أسواق غزة شحاً في بعض الأصناف وارتفاعا في الأسعار مما استدعي بالقطاع الخاص لتجهيز وفد اقتصادي لزيارة القاهرة بعد 23 الشهر الجاري لبحث إدخال كافة الأصناف التي يمنعها الاحتلال الإسرائيلي من الجانب المصري عبر معبر رفح البري.