مركز حقوقي: القطاع الصحي بغزة يشهد تدهوراً نتيجة نقص الغازات الطبية

غزة- مصدر الإخبارية

أفاد مركز الميزان لحقوق الإنسان أن أوضاع القطاع الصحي والمرضى في قطاع غزة يشهد تدهوراً جراء مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرض القيود على حرية الحركة والتنقل للمرضى والأدوية والمستهلكات الطبية وخاصة الغازات الطبية مما يهدد الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية ووقف العمل في غرف العمليات.

وناشد المركز في بيان صدر عنه، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة المتمثلة في منع وإعاقة إرساليات الدواء، الأمر الذي يهدد القطاع الصحي وحياة الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، والضغط على اسرائيل من أجل السماح بمرور الإمدادات الطبية وتنقل المرضى بدون أي قيود.

وقال وإنه على ضوء منع دخول الغازات الطبية وخاصة غاز النيتروز فقد حذرت وازرة الصحة من توقف العمليات الجراحية والطارئة والمجدولة المتعلقة بالمرضى في كافة المستشفيات الحكومية، ووفقا للمعلومات المتوفرة فإنه يوجد تهديد جدي تتعرض له غرف العمليات في وزارة الصحة وفي المستشفيات الخاصة التي تتعاقد معها وزارة الصحة، جراء النقص في غاز النيتروز والذي يستخدم في غرف العمليات.

وأكد أن استمرار ذلك من شانه أن يؤثر على العمليات المجدولة والطارئة، وأوضح أن غرف العمليات بحاجة إلى حوالي (3500) كليو من هذه المادة أي بواقع (130) أسطوانة شهرياً، وسعة كل اسطوانة (27) كيلو.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصنف الغازات الطبية على أنها ” ثنائية الاستخدام” ويشترط دخولها إلى قطاع غزة الحصول على الموافقة من السلطات الإسرائيلية الأمنية، حيث يوجد في قطاع غزة حوالي (200) اسطوانة فارغة ينتظر ترحيلها من القطاع لتعبئتها بغاز النيتروز إلا ان سلطات الاحتلال تمنع ترحيلها لحتي اللحظة.