الأرصاد الجوية : اليوم يبدأ فصل الشتاء

غزةمصدر الإخبارية

بدأ فصل الشتاء الذي يعتبر أبرد فصول السنة ويأتي بين الخريف والربيع، فلكيا اليوم السبت 21 ديسمبر/كانون الأول الحالي، وفقاً للهيئة العامة للأرصاد الجوية، ومن المتوقع أن يستمر الى 20 مارس في نصف الأرض الشمالي.

وأوضحت الأرصاد الجوية، أنه عندما يكون الشتاء في نصف الكرة الشمالي يكون الصيف في نصف الأرض الجنوبي، والعكس صحيح. وفي عدة مناطق يرتبط فصل الشتاء الثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة.

يكون الانقلاب الشتوي عندما ينعدم ارتفاع الشمس في القطب الشمالي أو القطب الجنوبي (قياسا من القطب تكون الشمس تحت خط الأفق)، ما يعني أن ذلك اليوم فيه يكون أقصر نهار وأطول ليل.

ويدوم فصل الشتاء 93 يوماً في النصف الشمالي، و89 يوماً في النصف الجنوبي.

يعتبر فصل الشتاء، هو أبرد فصل من السنة في المناخ القطبي وكذلك المناخ المعتدل، ويأتي بين الخريف والربيع.

وينتج فصل الشتاء، عن ميلان محور الأرض في نصف الأرض المواجه بعيداً عن الشمس.

يبدأ الشتاء مع بداية الانقلاب الشتوي وينتهي بالاعتدال الموالي (الذي يؤذن ببداية فصل الربيع).

ويبدأ الشتاء في النصف الشمالي من 7 نوفمبر إلى 7 فبراير ويتوسطهم تاريخ الانقلاب الشتوي الذي يصادف 21 ديسمبر، أما عن النصف الجنوبي فإن حلول الشتاء الفلكي يكون تقريباً يوم 7 مايو وينتهي إلى 7 أغسطس، ويتوسط هذه التاريخين يوم الانقلاب الذي يوافق يوم 21 يونيو، وفقاً لويكيبيديا.

يبقى امتياز فصل الشتاء، بلياليه الطويلة، حيث يكون النهار قصيرا حتى منعدما، كما الحال في القطبين الشمالي والجنوبي، حيث يكون في المناطق ابتداء من الدائرة القطبية الشمالية أو الدائرة القطبية الجنوبية ليلة طولها 24 ساعة على الأقل و6 أشهر (معدل 4,368 ساعة) على الأكثر.

وابتداء من الانقلاب الشتوي (21 ديسمبر) يبدأ النهار بزيادة طوله وينطلق تناقص طول الليل.