الصحة بغزة: الاحتلال يمنع إدخال الغاز اللازم للعمليات ويهدد حياة المرضى

غزة – مصدر الإخبارية

صرحت وزارة الصحة غزة أن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل في إدخال غاز النيتروز لمستشفيات قطاع غزة، مما يهدد حياة المرضى.

بدوره قال مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة الصحة محمود حماد في تصريحات إذاعية اليوم السبت “الاحتلال منذ مطلع العام الحالي يتعنت في إدخال غاز النيتروز لمشافي القطاع والمستخدم لتخدير المرضى عند إجراء العمليات الجراحية، ووزارة الصحة تجري حوالي 500 عملية شهرياً، ويوجد عمليات طارئة ومستعجلة نتيجة الحوادث والولادة القيصرية، ويوجد عمليات مجدولة كلها مهددة بالتوقف في حال عدم إدخال غاز النيتروز الطبي”.

وتابع حماد: “وزارة الصحة تشتري هذه الخدمة من شركات خاصة، ويوجد في غزة فقط شركتين مسؤولتين عن إدخال الغاز، حيث تقوم بإرسال العبوات الفارغة للجانب الإسرائيلي ثم يتم إرجاعها لشركات غزة معبأة لتقوم بإمداد غرف العمليات بالغاز الطبي، والاحتلال يمنع إدخال العبوات الفارغة وهو ما يهدد حياة المرضى بالخطر أو الموت المحقق”.

وبيّن أنه يوجد وعود لإدخال الغاز خلال الأيام المقبلة ولكن حتى اللحظة لا معلومات رسمية حول موعد إدخالها، وتقوم الشركات بتوريد نحو 120 إسطوانة كل واحدة 27 كيلو معبأة بغاز النيتروز تكفي لشهر واحد فقط.

وأوضح حماد الوزارة تعقد خلية أزمة على مدار الساعة لتوفير البدائل عن غاز النيتروز ولكن هو أساسي في عملية التخدير واجراء العمليات، ويوجد وعود لإدخال علاج السرطان ولكن حتى اللحظة لم يتم إدخال الأدوية، معبراً عن أمله بإدخال الأدوية الخاصة لمرضى السرطان خلال الأيام المقبلة لإنقاذ حياتهم.