سرحان لمصدر: إزالة 90% من ركام العدوان الأخير على غزة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اللجنة الحكومية لإعمار غزة ناجي سرحان اليوم السبت عن انتهاء 90% من عمليات إزالة ركام العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقال سرحان في تصريح خاص بشبكة مصدر الإخبارية، إن المرحلة الأولى من عملية الإعمار في خطواتها الأخيرة، والمرحلة الثانية التي كان من المفترض بدئها الشهر الجاري تنتظر قرار سياسي يتعلق بدخول مواد الإعمار وأموال المانحين.

وأضاف سرحان أن الجانبين المصري والقطري وعدا بتحويل أموال الإعمار لكن الأمر متعلق الأن بموافقة الاحتلال على دخولها وآلية التحويل.

وأشار سرحان إلى المرحلة الثانية من الإعمار مرتبطة حالياً بالتزام الجانبين المصري والإسرائيلي بإدخال مواد الإعمار بصورة منتظمة لاسيما الاسمنت والحديد اللذان يشكلان أساساً لانطلاقها، لافتاً إلى أن الجانب المصري لا يسمح بإدخال الحديد وهو ما يشكل عائقاً.

ولفت سرحان إلى أن جميع المخططات والتصاميم الخاصة بالإعمار في كافة القطاعات المتضررة جاهزة للتطبيق على أرض الواقع، مناشداً بضرورة ممارسة مزيد من الجهود على الاحتلال الإسرائيلي لتسهيل الإعمار.

وفيما يتعلق بقرار إزالة برج الجوهرة من عدمه، أكد سرحان أن اللجنة الفنية المختصة بتقييم وضع البرج لم تنتهي من عملها، متوقعاً الإعلان عن قرار اللجان هذا الأسبوع.

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال مواد البناء والاعمار منذ العاشر من أيار الماضي، كما يرفض السماح بإدخال الأموال المخصصة للإعمار والتي بلغت حسب تعهدات المانحين لحوالي 2 مليار دولار أمريكي.