الصادرات الأردنية للسوق الفلسطينية بلغت 152 مليون دولار العام الماضي

رام الله _ مصدر الإخبارية

كشف وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي اليوم (الخميس) , أن حجم الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطينية بلغت ما قيمته 152 مليون دولار العام الماضي، فيما بلغ الميزان التجاري قرابة 102 مليون دولار لنفس العام.

وأكّد العسيلي في لقاء صحفي في رام الله أكد أهمية زيادة التبادل التجاري مع الأردن , وجهود تُبذل من قبل السلطة الفلسطينية وصولا إلى مليار دولار أمريكي سنويا.

وشدد العسيلي في لقائه على اهتمام الحكومة الفلسطينية بزيادة حجم التبادل بين الجانبين من خلال استمرار التنسيق والتكامل مع الجانب الأردني في كافة القضايا خاصة المتعلقة بتسهيل التجارة.

وأوضح أن تواضع الأرقام في ضوء الإمكانيات المتوفرة قد يكون ناجم عن أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) العام الماضي.

وأشاد الوزير خالد العسيلي بالجهود المتبادلة بين البلدين للمضي قدما في تنفيذ خطة العمل المشتركة التي من شأنها زيادة وتحسين التبادل التجاري وإزالة المعيقات التجارية الفنية.

يأتي ذلك عقب زيارة العسيلي قبل يومين عمان والتقى وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، وبحثا آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في مختلف المجالات خاصة التجارية والاستثمارية منها.

ومن جهتها قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها العلي، إن حديثاً يجري لإنشاء منطقة لوجستية في المنطقة الحدودية مع فلسطين المحتلة، للمساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بشكل عام بين الأردن وفلسطين.

وذكرت العليإن حجم التبادل التجاري إلى فلسطين المحتلة تصل إلى 160 مليون دولار، مضيفة نحن سعداء بالرقم لكننا نعتبره متواضعا بحسب المملكة.

وفي يوليو 2019، أعلن مسئولون في السلطة الفلسطينية عن توقيع اتفاقيات لتعزيز العلاقات مع الأردن ضمن خطوات لـ”الانفكاك” عن إسرائيل.