منظمات أهلية تتهم الاحتلال بعرقلة عملية الإعمار في قطاع غزة

غزة _ مصدر الإخبارية

وقعت أكثر من مئة وعشرين منظمة أهلية من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة, اليوم الأربعاء ورقة موقف حول إعمار قطاع غزة.

وبينت شبكة المنظمات الأهلية من خلالها أنه بعد مرور أكثر من شهرين على انتهاء الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة وتدمير آلاف المساكن وتهجير المدنيين الآمنين أن الاحتلال لا يزال يمنع إدخال مواد البناء متسببا في تشريد عشرات الآلاف من المواطنين وحقهم في المأوى.

وأكدت المنظمات، في بيان مشترك، ضرورة العمل الجاد والإسراع في إعمار غزة “في إطار وطني بامتياز دون أن تستفيد من ذلك إسرائيل التي تسببت في كل هذا الدمار والخراب”.

وشددت على ضرورة العمل الجاد والمسارعة في رفع الحصار بشكل عاجل ورفض أي شروط أو قيود على عملية إعمار قطاع غزة بما في ذلك استمرار العمل بآلية إعمار قطاع غزة GRM, ولا يجب أن يستفيد من هذه العملية الاحتلال الإسرائيلي الذي تسبب بكل هذا الدمار والخراب على امتداد عقود الاحتلال ونهب الموارد الفلسطينية.

كما أكدت على ضرورة تحييد عملية الإعمار عن الخلافات السياسية والعمل على تضميد جروح الضحايا وتمكين المتضررين من العودة إلى الحياة العادية بأسرع وقت.

وأبرزت المنظمات الأهلية استمرار تهجير 8222 عائلة في غزة دمرت مساكنها كلياً بالإضافة إلى نحو 250 ألف شخص لحقت بمساكنهم أضرار جزئية ، محذرة من تجدد التصعيد في ظل انعدام الأفق لحل سياسي قريب واستمرار منع دخول الإمدادات الأساسية للقطاع.

وحثت المنظمات الأهلية على تشكيل هيئة وطنية لإعمار قطاع غزة متوافق عليها تضم في عضويتها مختلف مكونات المجتمع الفلسطيني لوضع خطة لإعادة الإعمار والرقابة على التنفيذ.

ودعت إلى فصل الأموال المخصصة للإعمار بشكل مستقل عن الموازنة العامة الفلسطينية وتخصيص صندوق للأموال يمكن متابعة ومراقبة الصرف وآليات الإنفاق وتعزيز عملية الرقابة المجتمعية.