فرنسا تقدم دعماً للُبنان بقيمة 100 مليون يورو في ذكرى انفجار بيروت

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت فرنسا، اليوم الأربعاء، عن تقديمها التزامات جديدة لدعم مباشر للشعب اللبناني في الأشهر الـ12 المقبلة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مستهل مؤتمر دولي لدعم لبنان، إن فرنسا ستقدم “التزامات جديدة لدعم مباشر للشعب اللبناني بقيمة 100 مليون يورو مع إرسال نصف مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 اعتبارا من الشهر الحالي.

وبين ماكرون أن هذه المساعدات سيتم صرفها مباشرة وليس عن طريق أي هيئة حكومية في لبنان، معبراً عن عدم ثقته في الطبقة السياسية.

وبحسب تصريحاته ستشمل هذه المساعدة خصوصاً القطاع التعليمي والزراعي والسلع الغذائية، حسب ما أكد عند افتتاحه هذا المؤتمر الذي يعقد عبر الفيديو ويترأسه مع الأمم المتحدة.

وأكد أن “المسؤولين اللبنانيين يراهنون على ما يبدو على اهتراء الوضع مع تعطيلهم تشكيل حكومة جديدة منذ أشهر واعتماد إصلاحات، زلن نعطي للسياسيين شيكاً على بياض بعد الآن”، مهدداً بفرض عقوبات عليهم.

وتابع: “أعتبر ذلك خطأ تاريخي وأخلاقي، ويجب ألا تساورهم أي شكوك حول عزمنا، والأزمة التي يشهدها لنبان لم تكن حتمية بل أتت نتيجة إفلاس شخصي وجماعي”.

ويأتي إعلان ماكرون دعم بلاده للبنان بـ 100 مليون يورو في محاولة لإنعاشها، بالتزامن مع إحياء لبنان ذكرى مرور عام على انفجار مرفأ بيروت المأساوي، والذي قتل أكثر من 200 شخص، وشرد أكثر من 300 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالعاصمة اللبنانية.