العصار لمصدر: غزة تحتاج 48 ألف طن من الإسمنت شهرياً لا تشمل الإعمار

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

كشف أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية محمد العصار ،اليوم الأربعاء، أن قطاع غزة يحتاج إلى ما يصل 48 ألف طن من الإسمنت شهرياً في الأوضاع الطبيعية غير شاملة عمليات الإعمار الخاصة بالاعتداءات الإسرائيلية على القطاع، بواقع 1600 طن يومياً.

وقال العصار في تصريح خاص بشبكة مصدر الإخبارية، إن عمليات البناء والتعمير في قطاع غزة تشهد شللاً بنسبة 99% بسبب منع إدخال الاحتلال الإسرائيلي مواد البناء عبر المعابر مما كبد قطاع الانشاءات خسائر مالية تقدر بملايين الدولارات.

وأضاف العصار أن جميع الشركات العاملة في قطاع الانشاءات مغلقة أبوابها بفعل عدم توفر مواد البناء والركود الكبير الذي يشهده اقتصاد غزة مع استمرار الحصار الإسرائيلي للعام 15 على التوالي، لافتاً إلى أن 5400 أسرة في قطاع غزة أصبحت بلا مصدر رزق نتيجة توقف عمل قطاع الانشاءات.

وأشار العصار إلى أن الضرر لم يقتصر على قطاع الانشاءات بل انعكس على مجمل الأوضاع الاقتصادية كون كيس الاسمنت ينعكس على أكثر من 50 حرفة في غزة مما يعني وجود الألاف من العاطلين عن العمل بسبب منع إدخاله.

وأكد العصار أن تأخر عمليات الإعمار عمق من خسائر قطاع الانشاءات والشركات العاملة بالمقاولات محذراً من انعكاسات هذا الأمر على مجمل الأوضاع الحياتية في غزة.

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي منذ قرابة ثلاثة أشهر إدخال مواد البناء ومستلزمات الاعمار والمواد الخام، ويحتاج قطاع غزة حسب وزارة الأشغال والإسكان العامة 426 ألف طن من الإسمنت و64 ألف طن من الحديد لإعمار الوحدات السكنية المتضررة بشكل كلي وجزئي.