فئة 10 جنيهات.. أول عملة بلاستيكية تصدر في مصر

وكالات _مصدر الاخبارية

نشرت وسائل إعلام مصرية صور أول عملة بلاستيكية لفئتي الـ10 والـ20 جنيها الجديدة المقرر إصدارها في نوفمبر المقبل من المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية.

وكشف موقع اليوم السابع بأنه سيتم طباعة فئات النقد المصرية فئة 10 جنيهات و20 جنيها من مادة البوليمر المعروفة إعلاميا بـ”النقود البلاستيكية”.

وأوضح أن إنتاج فئات النقد الجديدة سيتم بأحدث خطوط إنتاج العملات في العالم وبمواصفات تأمين هي الأحدث على المستوى الدولي, بحيث تضم 4 خطوط إنتاج، وتطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

وأضاف أن الفئات الجديدة 10جنيهات و20 جنيها سيتم تداولها جنبا إلى جنب مع فئات النقد السارية.

ومن جهته أكّد وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد, أنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية”.

وأضاف سيتم تداولهما معا في السوق، وأن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة، مؤكدا أن “كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة”.

ما هي العملة البلاستيكية البوليمر؟

والبوليمر هو بلاستيك رقيق ومرن، وتتميز العملات المصنوعة من البوليمر بامتلاك ميزات أمان محسّنة مثل الصور المجسمة، ما يجعل تزويرها أصعب من الأوراق النقدية التقليدية، كما أن العمر المتوقع يجعلها أكثر صداقة للبيئة، وأنها تعتبر أنظف لأن أسطحها أكثر نعومة ومقاوم للأوساخ والرطوبة.

ونشرت وسائل إعلام مصرية صورا للعملة الجديدة فئة 10 جنيهات والتي تضم صورة لمسجد الفتاح العليم على “وجه” العملة وفي “ظهرها” صورة لتمثال فرعوني.

يذكر أن هناك 7 دول حول العالم تتداول الأموال البلاستيكية، وكانت أستراليا أول دولة تستبدل نقودها بالأموال البلاستيكية عام 1996.