تونس: الرئيس يقيل وزيري المالية وتكنولوجيا الاتصال من منصبهما

وكالات – مصدر الإخبارية

أعفى الرئيس التونسي، قيس سعيد اليوم الاثنين كل من وزيري المالية وتكنولوجيا الاتصال في تونس من منصبيهما.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها مساء اليوم إن “الأوامر الرئاسية تقضي بإعفاء علي الكعلي من مهامه وزيراً للاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، وتكليف سهام البوغديري نمصية بتسيير وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار”.

وتابع بيان الرئاسة: “تقرر إعفاء محمد الفاضل كريّم من مهامه كوزير لتكنولوجيات الاتصال وكوزير للفلاحة والصيد البحري والموارد المائية بالنيابة، وتكليف نزار بن ناجي بتسيير وزارة تكنولوجيات الاتصال”.

وكان رئيس تونس أصدر عدة أوامر رئاسية، خلال الأيام الماضية، تقضي بإعفاء عدد من الوزراء، أبرزهم وزراء الدفاع والداخلية والعدل.

حيث أقال سعيّد حكومة هشام المشيشي، وأمر بتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوماً ورفع الحصانة عن النواب، وتولي السلطة التنفيذية حتى تشكيل حكومة جديدة، لافتاً إلى أن هذه الإجراءات كان يجب اتخاذها قبل أشهر.

وأثارت قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد بشأن البرلمان والحكومة، ردود فعل متفاوتة على الصعيد المحلي.

تأتي هذه التطورات على خلفية احتجاجات حاشدة تحولت في بعض الأماكن إلى اشتباكات بين محتجين وعناصر في قوات الأمن شهدتها مدن تونسية عديدة.

وطالب المحتجون الحكومة بالتنحي وحل البرلمان، واستهدفوا مقرات حزب “النهضة” الإسلامي، الذي ينتمي إليه الغنوشي وله تمثيل أكبر في البرلمان، بعدة مدن، في تصعيد للغضب ضد المنظومة الحاكمة وسط تفش سريع لفيروس كورونا وتدهور الوضع الاقتصادي والسياسي.