الصليب الأحمر - اليمن بحاجة إلى حل سياسي - الصليب الأحمر

الصليب الأحمر يحذّر من تفاقم أزمة انقطاع تيار الكهرباء في القطاع

غزة _ مصدر الإخبارية

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تفاقم استمرار انقطاع التيار الكهرباء على أهالي قطاع غزة، حيث أنها تشكل تهديدا على صحة السكان في قطاع غزة ورفاهيتهم خاصة فصل الصيف في ظل تواصل ارتفاع درجات الحرارة.

وأصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، دراسة توضح من خلالها أن حوالي نسبة 80% من سكان غزة يعانون من عدم توفر التيار الكهربائي في بيوتهم بحيث تصل فقط لمدة 10 أو 12 ساعة يوميا في أحسن الحالات.

وبينت الدراسة التي صدرت من قبل الصليب الأحمر, أن نصف مليون شخص على الأقل في غزة لا يستطيعون تحمل تكاليف إمدادات إضافية من الكهرباء من خلال المولدات، ويضطرون إلى قضاء معظم يومهم دون كهرباء.

وأكدت الدراسة التي اطلعت على وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ), أنّ أغلبية المشاركين في الدراسة لا يستطيعون حتى حفظ الغذاء في الثلاجة، كما يتسبب الوضع في تعطل أنظمة الصرف الصحي.

وأوضحت الدراسة أن النقص المزمن والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في غزة يخلف خسائر نفسية فادحة يتكبدها سكان غزة، إذ أفاد أنّ 94% من الذين شملتهم الدراسة صحتهم النفسية قد تضررت بفعل هذا الوضع الكارثي.

وأشارت الدراسة إلى أن نقص الكهرباء يعني أيضاً أن مياه الصرف الصحي تُضخ في البحر دون معالجة، مما يؤدي إلى تلويث أجزاء كبيرة من شاطئ غزة.

وفيما يتعلق باحتياج قطاع غزة من الطاقة الكهربائية في الوضع الطبيعي، أوضح الناطق باسم شركة كهرباء غزة, أنه في فصل الربيع والخريف، يحتاج القطاع ما نسبته 350 إلى 400 ميغا وات، وفي فصلي الشتاء والصيف فترة الذروة يحتاج القطاع قرابة الـ 500 إلى 550 ميغا وات، لكن المتوافر وفق ثابت في أحسن الظروف حاليا من 180 إلى 200 ميغا وات.

 

Exit mobile version