صحة غزة: 42% من الأدوية غير متوفرة بسبب إغلاق المعابر وكارثة في الأفق

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الاثنين أن نسبة العجز الدوائي في مستودعات أدوية الوزارة، في ارتفاع متزايد.

بدوره قال مدير عام الصيدلية في وزارة الصحة بغزة منير البرش إن نسبة العجز المتزايدة تضع قطاع غزة أمام كارثة حقيقية، في حال استمر إغلاق المعابر أمام الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

وتابع البرش “أكثر من 42% من الأدوية غير متوفرة لدى الوزارة و33% من المستلزمات الطبية الأساسية”.

ولفت إلى أن ذلك أدى لزيادة تدهور الخدمات التي تقدمها، خاصة لمرضى السرطان والدم والأمراض التخصصية مثل الثلاسيميا.

وبيّن أن الكثير من المرضى يعانون بسبب منعهم من السفر لتلقي العلاج، حيث لا يتوفر لهم العلاج المناسب في قطاع غزة. منوهاً إلى ازدياد أعداد الوفيات في قطاع غزة بشكل ملحوظ، نظراً لعدم تناول الجرعات اللازمة الخاصة لبعض الأمراض الخطيرة.

وأردف: “البروتكولات العلاجية لمرضى السرطان غير متوفرة، ووزارة الصحة تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الإجراءات التعسفية، التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة”.

وأكد المسؤول في وزارة الصحة أن الوضع ازداد سوء بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، حيث يمارس الاحتلال الإسرائيلي سياسته في “العقوبة الجماعية” ولم يسمح الا بدخول بعض المعدات الثانوية لقطاعات أخرى.

وأضاف: “الاحتلال الإسرائيلي يتعامل ببطء شديد مع الوزارة بغزة، ويضع حجج واهية أمام المجتمع الدولي لا أساس لها من الواقع”.

كما شدد البرش إلى ضرورة تزويد المستودعات الطبية لدى الوزارة بالأدوية بشكل مستمر،روضرورة فتح المعابر أمام الأدوية التي يحتاجها قطاع غزة، بشكل عاجل.