دبي تقترب من صدارة العالم بتجارة الألماس

دبي – مصدر الإخبارية:

تقترب مدينة دبي من الاستحواذ على لقب عاصمة تجارة الألماس بالعالم حسب صحيفة ذا تايمز البريطانية.

وقالت الصحيفة، إن دبي على وشك انتزاع صدارة الألماس من مدينة أنتويرب البلجيكية بعدما سيطرت على هذا اللقب على مدار خمس قرون ماضية في ظل حجم الاستقطاب الكبير لتجارة الألماس في المدينة.

وأضافت الصحيفة، أن ما قوي فرص دبي للاستحواذ على هذه التجارة سببان في العام الماضي، الأول تفشي جائحة كورونا، والثاني التوقيع على الاتفاق الإبراهيمي فش شهر سبتمبر.

وأوضحت الصحيفة، أن تفشى كورونا أوقف إمدادات الألماس من أفريقيا وعطل المنافذ التجارية الخاصة بنقلها من جهة، ومراكز صناعة الألماس في الهند وبلجيكا من ناحية أخرى، وفي المقابل واصلت دبي نشاطاتها الاقتصادية ولم تجمدها بفعل الجائحة سوى لفترة محدودة مما جعل منها نقطة التقاء لهذه المراكز، ووجهة جديدة وسهلة الوصول إلى أفريقيا والهند.

وأشارت الصحيفة إلى أن دبي تتميز بضرائبها المنخفضة وقوانينها المرنة على حركة الصادرات والواردات وهو ما تحتاجه تجارة الألماس.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاتفاق الإبراهيمي جذب لدبي المزيد من الاستثمارات والزوار والمشترين لبورصتها التي تحقق نجاحاً باهراً رغم قصر فترة إنشائها في العام 2004، واستحواذها حالياً على المرتبة الثانية عالمياً في مجال تداول الألماس.

وأكدت الصحيفة أن تحقيق دولة الامارات المرتبة الثالثة على مستوى العالم في واردات الألماس الخام العام الماضي، والثانية في الصادرات يعتبر أمر هاماً ويدلل على نهوض هذه التجارة فيها.

ورجحت الصحيفة أن يكون العام الجاري مفصلياً فيما يتعلق بالدول المتصدرة لتجارة الألماس، لاسيما وأن تدفق تجارة الألماس لدبي العام الماضي أحدث فرقاً في الاقتصاد خلال عام كان عصيباً.