البنوك توقف صرف الأموال للجمعيات والمؤسسات بغزة لانتهاء صلاحية التواقيع

صلاح أبو حنيدق –مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر مصرفية لشبكة مصدر الإخبارية، أن وزارة الداخلية برام الله وجهت لسلطة النقد الفلسطينية والبنوك المحلية جمدت عمليات السحب والإيداع من حسابات الجمعيات والمؤسسات الأهلية والتابعة للقطاع الخاص التي لم تجري انتخابات مجلس إداراتها في قطاع غزة، تحت بند ” انتهاء صلاحية التواقيع”.

وقالت المصادر، إن هذا القرار جاء بالتزامن مع عدم إجراء عدد من المؤسسات والجمعيات لانتخابات مجلس إدارتها بعد انتهائها نتيجة للظروف الاحترازية التي اتخذت مؤخراً لمكافحة جائحة كورونا.

وأضافت المصادر أن عدد كبير من موظفي الجمعيات والمؤسسات لم يحصوا على رواتبهم بفعل هذا الأجراء، مشيرةً إلى أن وزارة الداخلية برام الله أصدرت كتب استثنائية لبعض المؤسسات والجمعية لصرف الرواتب والشيكات الخاصة بها كإجراء استثنائي لحين إجراء الانتخابات وفق مواعيد محددة في كتاب رسمي للداخلية.

وأشارت المصادر أن البنوك بغزة تشترط لصرف رواتب وشيكات موظفي الجمعيات والمؤسسات وصول كتاب بقيمة المبالغ وأسماء الأشخاص الذين مسموح بصرف الأموال لهم وأرقام حساباتهم البنكية.

وكانت العديد من الجمعيات والمؤسسات العاملة في قطاع غزة قد أجلت إجراء مجالس إدارتها بسبب تفشي جائحة كورونا، وفرض العديد من الاغلاقات واتخاذ إجراءات احترازية تتعلق بضرورة منع التجمعات علماً بأن أي انتخابات يتوجب قبلها عقد الهيئة العامة لأي جمعية ومؤسسة بمشاركة جميع الأعضاء.

وتنشط حسابات الجمعيات والمؤسسات في 14مصرفاً في قطاع غزة ويشترط أن تحصل على تراخيص وموافقات من وزارة الداخلية لتفعيلها.