وزير العمل الفلسطيني ينصح طلاب الثانوية العامة بالتخصصات المهنية والتقنية

رام الله- مصدر الإخبارية:

نصح وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، طلاب الثانوية العامة بالتوجه على التخصصات المهنية والتقنية في ظل حاجة سوق العمل لها والابتعاد عن التخصصات التربوية والاجتماعية والإنسانية في ظل الاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة والحكومة للقطاع المهني ومنح فرص عمل أكبر.

وقدر أبو جيش نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية 27% بما يصل إلى 16.8 في الضفة الغربية و50% بقطاع غزة.

وأرجع أبو جيش في تصريح له، هذا الارتفاع لعدم الاختيار الملائم للتخصصات الجامعة وضعف الاستثمارات المحلية والخارجية في ظل الأوضاع السياسة الحالية، والخلل في سوق العمل، واستمرار جائحة كورونا.

وقال أبو جيش إن نسبة البطالة بين الخريجين في فلسطين تصل 54% بين حملة البكالوريوس والماجستير، لاسيما في التخصصات التربوية والاجتماعية والإنسانية والهندسة، مبيناً أن هناك فجوة بين التعليم المهني والاكاديمي فتصل نسبة الإقبال 8% على الأول و92% على الثاني، لكن هناك سرعة في عمل التخصصات المهنية في سوق العمل على عكس الأكاديميين.

وأضاف أبو جيش أن الحكومة ألغت 120 تخصص جامعي لا يوجد لها أفق بسوق العمل الفلسطيني واستحدثت 60 أخرى جديدة مطلوبة.

وأشار وزير العمل الفلسطيني إلى وجود 13 مركزاً مهنياً بمحفظات الضفة في تخصصات أنظمة الحماية، والطاقة البديلة، والسياحة، والميكانيك، والكهرباء وغيرها من التخصصات، حيث تم إدخال أربعة برامج جديدة تواكب التطورات في عالم التكنولوجيا وحاجة السوق.

وترتفع نسبة البطالة في قطاع غزة عن الضفة الغربية نتيجة الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 15 عاماً والحروب المتكررة وما نتج عنها من توقف عدد كبير من المنشآت الاقتصادية والتجارية عن العمل وتدمير القسم الأكبر منها، والقيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على حركة الأفراد والبضائع عبر المعابر.