عمال الضفة

الاحتلال يوافق على زيادة عمال الضفة بمعدل 15 ألف عامل

رام الله _ مصدر الإخبارية

أصدرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرارا بزيادة عدد عمال الضفة الفلسطينيين العاملين في قطاع البناء داخل إسرائيل بمعدل يصل إلى خمسة عشر ألف عامل.

جاء ذلك خلال جلستها الأسبوعية، وذلك بالتنسيق بين وزارة الإسكان والمالية ووزارة الجيش والتعاون الإقليمي.

وأوضح وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج، بأن القرار يمنح خمسة عشر ألف عائلة فلسطينية إضافية فرصة الحصول على أجر لائق, الأمر الذي من شأنه سيقوي الاقتصاد الفلسطيني وسيساهم في تحريك قطاع البناء.

ومن جانبه أشاد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس بالقرار، لافتا أنّ هذه الخطوة تعزز المرافق الاقتصادية الإسرائيلية والفلسطينية على حد سواء، ويصب في مصلحة الجانبين.

وتوجه فريج بالشكر لوزير الأمن بيني غانتس ووزير الإسكان بالإضافة إلى وزيرة الاقتصاد وكل من ساهم في هذا القرار الذي سيحرك قطاع البناء ويخلق فرص العمل ما سيدعم اقتصاد الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني”.

يذكر أن منسق أعمال الحكومة في الأراضي المحتلة غسان عليان كان قد تحدث الأربعاء المنصرم مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية وأبلغهم عن نية إسرائيل زيادة حجم حصة العمال الفلسطينيين من الضفة في قطاع البناء في إسرائيل بـ 15 الفاً، بعد أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية قرارا بالموضوع خلال الأسبوع القادم.

واعتبر عليان هذه الخطوة وفق تعبيره “جزء من عملية شاملة لتقوية العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية”.

ويبلغ عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل ما يزيد عن 180 ألفاً، 138 ألفاً حاصلين على تصاريح عمل والباقين يدخلون عن طريق التهريب، ويبلغ متوسط دخلهم الشهري 300 مليون دولار أمريكي.

فيما يبلغ عدد التصاريح الممنوحة لتجار وعمال غزة 7 ألاف تصريح كلهم ممنوعون من الدخول لإسرائيل منذ مارس العام الماضي، كما يرفض الاحتلال زيادة كوته غزة لأسباب يدعي بأنها أمنية.

Exit mobile version