شرب القهوة للرجال فنجان القهوة

انتبه لأضرار القهوة: معلومات قد تجعلك تؤجل فنجان القهوة الصباحي

وكالات – مصدر الإخبارية

تعتبر عادة شرب فنجان من القهوة صباحاً أمر شائع حول العالم، وذلك في سبيل اليقظة والاستعداد للعمل مع كامل التركيز، إلا أن هناك أسباباً وأضرار للقهوة قد تجعلك تفكر في تأجيل موعد فنجان القهوة الأول في الصباح.

في هذا الشأن يقول أطباء مختصون إن الأمر يتعلق بالكورتيزول، وهرمون التوتر الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي كل صباح، جنباً إلى جنب مع الأدرينالين، حيث يمنح هذا الهرمون الطاقة ويبقيك مركّز لكنه في الواقع يتعارض مع الكافيين، ولذلك، سيساعد الانتظار حتى تنخفض تأثيرات هرمونات التوتر على الاستفادة أكثر من الكافيين.

ويوضح جراح القلب في مركز الطب الترميمي في المعهد الدولي للقلب والرئة ستيفن غوندري: “عادة ما يبدأ الكورتيزول في الارتفاع حوالي الساعة 4 صباحاً، كما يفعل الأدرينالين، لتكون جاهزاً ليومك. وكلاهما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز)، لذلك لديك الكثير من الوقود المتاح، وإذا أضفت إلى هذه الطاقة الطبيعية الاندفاع الذي تحصل عليه من الكافيين، فقد يصطدم المنشطان بالفعل ويجعلانك تشعر بالقلق أكثر من المعتاد”.

كما توضح أخصائية التغذية تريسي لوكوود بيكرمان بالقول: “هناك بعض العلم وراء عزل الكافيين وذروة الكورتيزول بحيث لا يتعارضان ويكون لهما آثار سلبية مركبة في الجسم، مثل التوتر. أنت تريد أساساً أن يتألق الكافيين الموجود في القهوة كفنان منفرد وألا يتأثر بالتأثيرات القوية للكورتيزول”.

اقرأ أيضاً: لماذا يحذّر خبراء التغذية من تناول الحلوى مع القهوة؟

وتفضل بيكرمان اعتماد فترة انتظار أقصر للحصول على فنجان القهوة الأول بعد الاستيقاظ، حيث قد يكون أفضل وقت لشرب قهوتك هو ساعة واحدة بعد الاستيقاظ.

وتبيّن الأخصائية التغذية، لورا سيبولو أن أفضل طريقة لضمان النشاط طوال اليوم هي اللجوء إلى الكافيين عندما تبدأ مستويات الكورتيزول في الانخفاض، والذي يحدث “بعد حوالي ثلاث إلى أربع ساعات من الاستيقاظ، مشيرة إلى أنه بهذه الطريقة، ستحصل على “دفعة” من الطاقة عندما تبدأ الطاقة في التضاؤل ​​بشكل طبيعي.

وتميل اليقظة والتركيز المشتق من الكورتيزول إلى الذروة من 30 إلى 45 دقيقة بعد الاستيقاظ. لذلك، فإن الانتظار لمدة ساعة تقريباً سيمنحك “تأثير الكافيين الحقيقي”.

في نفس الوقت هناك سبب آخر وراء قد يجعلك تنتظر لفترة أطول قليلاً لتناول فنجان القهوة الأول، وهو أن أضرار شرب القهوة على معدة فارغة قد يضر بصحتك، وخاصة على المدى الطويل لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز الهضمي، وتغير نظامك العصبي، وتؤدي إلى عدم انتظام الساعة البيولوجية.

Exit mobile version