تداولات شركات بورصة فلسطين تكسر حاجز 4 مليارات دولار

رام الله – مصدر الإخبارية:

أظهرت بيانات بورصة فلسطين، اليوم الأحد، بلوغ القيمة السوقية للشركات المنطوية فيها فوق 4 مليارات دولار أمريكي خلال تداولات شهر يوليو الماضي.

وأشار البيانات المنشورة على موقع بورصة فلسطين الالكتروني، إلى أن القيمة السوقية للشركات بلغت نهاية الشهر السابق 4.183 مليارات دولار، أي بنسبة صعود وصلت إلى 6.5% مقابل 3.926 مليارات دولار في أواخر حزيران الماضي.

ويبلغ عدد الشركات المنطوية في بورصة فلسطين 47 شركة تتوزع على قطاعات المصارف والمؤسسات المالية والتأمين والاستثمار والخدمات والصناعة.

ويأتي ذلك رغم تضرر الشركات المدرجة من تبعات جائحة كورونا وما نتج عنها من إغلاقات وإجراءات احترازية وتوقف تداولات البورصة لمدة شهرين.

وقدرت القيمة المالية لتداولات بورصة فلسطين الشهر الماضي 52.71 مليون دولار مقسمة على 24.6 مليون سهم، مقابل 54.56 مليون دولار وزعت على 28.47 مليون سهم في حزيران.

ولفتت البيانات إلى أن عدد العقود التي جرى تداولها 3797 عقداً مقابل 3980 صفقة في حزيران الماضي.

وحسب البيانات حققت الشركة العربية الفلسطينية ” أبيك” أعلى تداولات بورصة فلسطين بحوالي 12.22 مليون دولار، تلتها شركة الاتصالات الفلسطينية بمبلغ 10.8 مليون دولار.

كما سيطر سهم شركة التأمين الوطنية على المرتبة الثالثة بمبلغ 5.24 ملايين دولار، تبعها بنك فلسطين بقيمة 5.19 ملايين دولار.

يذكر أن المستوى الذي حققته الشركات المدرجة الشهر الماضي يعتبر إيجابياً مقارنة بالشهور السابقة التي تأثرت فيها الشركات المدرجة بجائحة كورونا ونتائجها على قطاعات الاقتصاد الوطني.