توجه 36 من كبار التجار لمعبر إيرز وضغوط لإدخال المنحة القطرية لغزة هذا الشهر

صلاح أبو حنيدق – خاص مصدر الإخبارية:

توجه اليوم الأحد ما يصل إلى 36 شخص من كبار تجار غزة ورجال الأعمال من حملة بطاقة BMC إلى معبر إيرز للخروج إلى الأراضي الإسرائيلية والضفة الغربية.

وقالت مصادر مطلعة لشبكة مصدر الإخبارية، إن الشؤون المدنية فتحت باب تجديد طلبات تصاريح BMC لكبار التجار ورجال الأعمال بالتزامن مع إعلان الاحتلال السماح بخروج 50 منهم عبر معبر إيرز يومياً.

وأضافت المصادر، أن تجار غزة العاديين سيسمح بخروجهم من القطاع كمرحلة ثانية خلال الأشهر القادمة، وأن الأمر سيقتصر خلال الشهر الحالي على خروج كبار التجار فقط.

وأشارت المصادر إلى أن قرار خروج حملة بطاقة BMC جاء استجابة لضغوط سابقة بذلتها الشؤون المدنية قبل العدوان الإسرائيلي على غزة في العاشر من أيار الماضي، بعدما أنهى كبار التجار تطعيم أنفسهم ضد جائحة كورونا.

ولفتت المصادر إلى أن الاحتلال وعد الأمم المتحدة والجانب المصري بتقديم تسهيلات جديدة لغزة خلال الفترة القادمة تتعلق بإدخال المساعدات الإنسانية وبضائع التجار المحتجزة في الموانئ والمخازن الإسرائيلية.

ونوهت المصادر إلى أن هناك ضغوط قوية يمارسها الجانب القطري على الاحتلال الإسرائيلي لإدخال المنحة القطرية للأسر الفقيرة الشهر الجاري.

وأكدت المصادر أن السلطة الفلسطينية لم تتلقى أي عرض لإدخال المنحة القطرية عن طريقها لغزة كون الاحتلال يعلم أن هذا الاقتراح لن يحظى بأي قبول من حركة حماس، وأن ما تم مناقشته هو إشراف الأمم المتحدة على عملية صرفها.