استقالة مدير بنك التنمية والاستثمار الحكومي الفلسطيني بيان قاسم

رام الله- مصدر الإخبارية:

استقال مدير بنك التنمية والاستثمار الحكومي بيان قاسم من منصبه اليوم السبت وفق مصادر فلسطينية مطلعة.

وقالت المصادر، إن استقالة قاسم جاءت على خلفية خلافات حول طريق عمل بنك التنمية والاستثمار الحكومي وخططه ورؤيته المستقبلية.

وأضافت المصادر أن الحكومة الفلسطينية تتجه لاعتماد البنك كمؤسسة مصرفية وترخيصه في سلطة النقد.

وكان قاسم مديراً في السابق للبنك الإسلامي الفلسطيني في العام 2014، وهو حاصل على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت – لبنان، والدبلوم العالي في تحليل النظم من جامعة ساربروكن – ألمانيا.

ويعمل في السوق الفلسطينية، 14 بنكا محليا ووافدا، منها 7 بنوك محلية (أربعة تجارية وثلاثة تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية)، و7 بنوك وافدة منها 6 أردنية ومصرف مصري واحد.

يذكر أن الحكومة الفلسطينية قد أطلقت بنك التنمية والاستثمار برأس مال أولي 100 مليون دولار أمريكي للتغلب على القيود الإسرائيلية المفروضة على دفع رواتب الأسرى وعائلات الشهداء والجرحى في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، ولتقديم خدمات مصرفية لكافة الفئات وقروض صغيرة ومتناهية الصغر للأفراد والشركات، ويعتبر بمثابة أول مصرف رقمي متكامل في فلسطين.

وجاءت فكرة بنك التنمية والاستثمار الحكومي لتجاوز اقتطاع الاحتلال الإسرائيلي لمبالغ من أموال المقاصة من وقت لأخر بحجة دفع رواتب الأسرى وعائلات الشهداء والجرحى، والتي كان أخرها الشهر الماضي بخصم أكثر من نصف مليار شيكل.