ناجي سرحان لمصدر: بدء المرحلة الثانية من إعمار غزة في أغسطس

صلاح أبو حنيدق -مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اللجنة الحكومية لإعمار قطاع غزة ناجي سرحان، اليوم السبت، أن انطلاق المرحلة الثانية من عملية الإعمار مرتبط بقرار من الجانب المصري وأبعاد سياسية متعلقة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للسماح بفتح المعابر ودخول مواد البناء وأموال المانحين.

وقال سرحان لشبكة مصدر الإخبارية، إنه لا يمكن الحديث عن انطلاق المرحلة الثانية من إعمار غزة دون فتح المعابر أمام مواد البناء والمواد الخام وإدخال الأموال التي تعهد بها المانحين الذين تعتبر مصر وقطر من أبرزها.

وأضاف سرحان ” نتوقع بدء المرحلة الثانية من الاعمار خلال شهر أغسطس حسب ما وعد به الأخوة المصريين”.

وأشار إلى أن المصريين أبلغوا الطرف الفلسطيني أنهم بصدد إعداد المخططات والجداول اللازمة لتنفيذ المشاريع، لافتاً إلى أنهم قدموا رؤية كاملة للقاهرة للشروع بالإعمار.

وفيما يتعلق بالوفد الذي سيزور القاهرة الخميس المقبل، أكد سرحان أن المشاركين بالأساس به هم من القطاع الخاص في غزة وقد يشمل بعض المسئولين الحكوميين.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي قيوداً على معابر قطاع غزة منذ العاشر من أيار الماضي، تتضمن مع إدخال المواد الخام ومواد البناء، فيما يسمح بعبور المواد الأساسية والمحروقات والمساعدات الدولية.

وتدخل حالياً كميات قليلة من مواد البناء عبر معبر رفح البري ” بوابة صلاح الدين” وتصل نسبة واردات قطاع غزة من الجانب المصري 17%، فيما يعتمد القطاع على استيراد 83% من مختلف احتياجاتهم من معبر كرم أبو سالم التجاري الذي يسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي.