العام الدراسي الجديد

تحذيرات من عدم طباعة كتب العام الدراسي الجديد لعدم دفع مستحقات المطابع

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

حذر رئيس اتحاد الصناعات الورقية والتغليف أيمن صبيح من عجز المطابع عن طباعة كتب العام الدراسي المقبل حال لم تدفع وزارة المالية مستحقاتها المالية المقدرة بحوالي 25 مليون دولار أمريكي.

وقال صبيح في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن المالية عمدت على عدم دفع مستحقات المطابع في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس خلال الثلاث سنوات الأخيرة مما يهدد إمكانية الوفاء بالعطاء الجديد لطباعة الكتب المدرسية المقررة للعام 2022، والذي يقدر بقرابة 13 مليون دولار.

وأضاف صبيح أن مستحقات المطابع سترتفع بإضافة العطاء الجديد إلى 38 مليون دولار للعام الدراسي الجديد وهو ما يحد من قدرتها على تغطية تكاليف الطباعة للكتب الخاصة بالعام المقبل، مطالباً بتقديم جزء من هذه المستحقات على الأقل كمبادرة حسن نية للتمكن المطابع من شراء المواد الخام والورق، ودفع فواتير الكهرباء والمياه وتسديد الالتزامات تجاه الموردين.

وأشار صبيح إلى أن المطابع لن تتمكن من مواصلة أعمالها خلال المرحلة القادمة وقد تستغني عن عدد كبير من العاملين فيها.

ولفت إلى أن وزارة المالية لم تدفع سوى مليون ونصف دولار منذ خمسة أشهر ، وليس بصورة نقدية بل عن طريق سندات لا تصرف بصورة الكاش، وتشترط المصارف لدفعها صرفها بعد ثمانية أشهر مقابل فائدة بنسبة 8%.

وأعرب صبيح عن استعدادهم لقبول آلية لصرف المستحقات بصورة مجدولة ومقسمة على دفعات في ظل الأزمة المالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية.

ولفت إلى أن عطاء طباعة الكتب المدرسية للعام المقبل يشهد تأخيراً وكان من المفترض تسليم الدفعة الأولى منها الأسبوع الماضي والذي تشارك فيه 15 مطبعة من كافة الأراضي الفلسطينية.

Exit mobile version