قوة الشيكل - الدولار مقابل أسعار العملات اليوم الأربعاء الشيكل صرف فصائل - قطاع السيارات - استقرار الدولار

الدولار عند أقل مستوى مقابل الشيكل منذ 7 أشهر

غزة- مصدر الإخبارية:

تراجع الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ صباح السبت لأدنى مستوى منذ سبعة أشهر مقابل الشيكل الإسرائيلي مسجلاً 3.22 شيكل.

هذا الانخفاض في العملة الأمريكية لا يمكن إيقافه ويقترب من المستوى الأدنى له منذ 25 عاماً عندما وصل في يناير الماضي إلى 3.11 شيكل مما دفع بنك إسرائيل إلى تحرك دراماتيكي ، حيث أعلن أنه سيشتري 30 مليار شيكل خلال العام من أجل كبح الارتفاع المستمر، ومنذ ذلك الحين ، تعزز الدولار مقابل الشيكل ووصل لمستوى 3.3 شيكل.

وضعف الدولار هذا الشهر بنسبة 0.8 ٪ مقابل الشيكل، نتيجة الانخفاضات في الأيام العشرة الماضية.

كما ضعفت العملة الأمريكية هذا الشهر مقابل العملات الرئيسية في العالم، وهي الآن أقل من 92 نقطة مقابل سلة العملات الست الأولى ، وعند أدنى مستوى لها في شهر واحد.

وترك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بقيادة جيروم باول، أسعار الفائدة الأسبوع الماضي عند الصفر، كما كان متوقعًا، أي أن سعر الفائدة في الاقتصاد سيبقى في هذه الأثناء عند مستوى 0٪ -0.25٪، حيث كان منذ مارس 2020، ومنذ هذا الإعلان سجل الدولار انخفاضًا كبيرًا أمام العملات الرئيسية.

بدوره قال فاسيليوس كيوناكيس، رئيس استراتيجية الصرف الأجنبي لبنك لومبارد أودييه السويسري: “الشيكل هو أحد العملات المفضلة لدينا نظرًا لميزان المدفوعات الصحي ، ونتوقع أن يقف عند 3.2 مقابل الدولار في نهاية العام.
ويستمر ميزان مدفوعات إسرائيل الواسع في بلوغ ذروته عند 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي.

وبحسب كيوناكيس، فإن “التدخل العدواني لبنك إسرائيل قد نجح في وضع فائض الأرباع الأخيرة عند 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي (فائض الاحتياطيات على إجمالي التجارة والتدفق النقدي)، ومع ذلك ، فإن هذا فائض احتياطي يقل عن 5٪ ،وهو رقم أدى تاريخياً إلى عكس اتجاه ارتفاع قيمة الشيكل”.

وتابع “لقد نفذ البنك المركزي بالفعل ثلثي برنامجه للتدخل في السوق لعام 2021 ، والذي يمكن توسيعه بشكل أكبر، لكن هذا التوسع لن يوقف تعزيز الشيكل، وسيؤدي فقط إلى إبطاء نموه”.

Exit mobile version