العيون ونسبة الكوليسترول.. مختصون يكشفون سر العلاقة الوثيقة

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت يعد في الكوليسترول سبباً للعديد من الأمراض، وأخطرها القلب والشرايين، تعتبر معرفة نسبة هذه الدهون في الجسم أمراً ضرورياً.

يتكون الكوليسترول من الطعام الذي نتناوله، كما ينتجه الكبد أيضاً، ويؤدي وظائف مهمة كإنتاج الهرمونات مثل الإستروجين والتستوستيرون، إلا أن زيادة نسبته في الدم من شأنه أن يرفع خطر الإصابة بنوبة قلبية.

ويعتبر السبب في صعوبة اكتشاف نسبة الكوليسترول العالية في الدم، عدم وجود أعراض يمكن أن تنبه إلى مثل هذا الارتفاع، باستثناء مؤشر واحد كشف عنه الدكتور سيمون كينتون، استشاري أمراض القلب في مركز أمراض القلب الخاص بلندن.

في هذا الصدد نقلت صحيفة “إكسبريس” البريطانية عن كينتون، أنه قد يعتبر ظهور بقع صفراء اللون يطلق عليها أيضا اسم “الورم الأصفر”، حول العينين، أو أي مكان آخر في الجلد، دليل أولي على ارتفاع الكوليسترول، كونها تمثل ترسبات دهنية.

كما قال أخصائيون في مستشفى “وينشستر”، إن الأماكن الأكثر شيوعاً لظهور البقع الصفراء هي المرفقين والمفاصل والأوتار والركبتين واليدين والقدمين والأرداف.

في نفس الوقت توصي جمعية القلب البريطانية من يعاني ارتفاع في الكوليسترول باعتماد نظام غذائي قليل الدهون، وتقليل تناول منتجات مثل اللحوم والزبدة والألبان ومشتقاتها، والحرص على الإكثار من أكل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات والفواكه والمكسرات.

اقرأ أيضاً: أعراض غير بارزة للنوبة القلبية واكتشافها قد ينقذ حياتك.. إليك أهمها