صبيح: تسليم الكتب المدرسية في الوقت المناسب مرهون بتسديد المال من قبل الحكومة

غزة _ مصدر الإخبارية

أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني للصناعات الورقية والتغليف أيمن صبيح أنه من المستطاع أن تتم طباعة الكتب المدرسية وتسليمها في الموعد المحدد في حال التزمت الحكومة بوعودها المالية.

وأوضح صبيح، أن الورق الخاص بالمطابع محجوز في الموانئ، مشيرا على وجوب دفع ثمنه من أجل تخليصه من الموانئ.

وكشف صبيح في تصريحات صحفية، عن عدم قدرة المطابع الفلسطينية على طباعة الكتب المدرسية نتيجة الديون المترتبة على الحكومة الفلسطينية قائلاً” لسنا مضربين لكننا غير قادرين فعلاً على طباعتها، فالمطابع غير قادرة على الإيفاء بتسليم الكتب المدرسية في موعدها المحدد، جرّاء عدم صرف مستحقاتها من قبل الحكومة.

وبيّن صبيح، أن المبلغ المطلوب من الحكومة  لسداد مستحقاتها للمطابع بلغت 80 مليون شيكل عن آخر 3 سنوات ومع هذا العام ستصل الى 120 مليون شيكل”.

وأشار إلى أن هذا المبلغ فوق قدرة المطابع على تحمله، كونها تعيش أزمة مالية جراء هذه الديون واضطرت أن تستغني عن عدد كبير من العاملين فيها، إضافة الى الأعباء المترتبة على التسهيلات البنكية والكفالات والفوائد البنكية المترتب عليها خاصة أن التأخير في دفع الفوائد سيجعلها مركبة، الأمر الذي سيؤدي إلى تآكل أرباح المطابع وتضخم الأعباء المالية عليها.

وأضاف صبيح: “تلقينا وعوداً جديدة من وزارة المالية بدفع 19 مليون ونصف مليون شيكل قبل نهاية هذا الأسبوع، مع تقديرنا وعلمنا بظروف السلطة المالية الصعبة، لكن نحن لدينا التزامات يجب أن نفي بها”.