مسئول لمصدر: الاتحاد الأوروبي قدم 200 مليون دولار ودخل على خط الإعمار

غزة- خاص مصدر الإخبارية:

كشف مسئول رفيع المستوى في مكتب الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن توقيع الاتحاد الأوروبي مع الحكومة الفلسطينية وسلطة النقد اتفاقية لتمويل تقديم قروض ميسرة وإقامة مشاريع في الضفة الغربية وقطاع غزة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي.

وقال المسئول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن المبلغ المخصص للقروض والمشاريع في الضفة وغزة ممول بواسطة البنك الأوروبي للتنمية، معرباً عن استغرابه من عدم إعلان الطرف الفلسطيني عنها.

وأضاف المسئول أن الاتحاد الأوروبي يجري حالياً تصوراً كاملاً للأوضاع بالأراضي الفلسطينية ضمن خطة يسعى من خلالها لمعالجة المشاكل الاقتصادية وتسريع عمليات إعمار ما دمره العدوان الأخير على قطاع غزة وتخفيف الحصار الإسرائيلي.

وأشار المسئول إلى أن هناك توجهاً لدى الاتحاد الأوروبي للعب دور لأول مرة في ملف إعمار غزة من خلال تقديم منح للقطاعات الاقتصادية المتضررة والمساهمة بتخفيف القيود الإسرائيلية على القطاع.

ولفت المسئول إلى أن الاتحاد تسلم مؤخراً تصوراً من عدة جهات فلسطينية بما فيها الحكومة برام الله عن قيمة خسائر قطاع غزة جراء العملية العسكرية الأخيرة وطبيعة التدخلات المطلوبة والتي يمكن الشروع بها خلال المرحلة القادمة.

وأكد المسئول، أن الاتفاقية التي وقعت مع الحكومة وسلطة النقد لتمويل قروض ميسرة والمشاريع الصغيرة هي مبلغ إضافي لمساهمة الاتحاد الأوروبي في دعم مخصصات الشؤون الاجتماعية وقطاعات التعليم والصحة في الضفة الغربية وغزة.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من حصار إسرائيلي متواصل منذ 15 عاماً وأربع حروب متكررة تسببت بخسائر فادحة في الاقتصاد الفلسطيني ودمار واسع في البنى التحتية والوحدات السكنية والمرافق الأخرى.