الحلو يوضح لمصدر أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في غزة وموعد انخفاضها

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أرجع رئيس نقابة مربي الدواجن والإنتاج الحيواني مروان الحلو، اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار الدجاج في أسواق قطاع غزة للمنع الإسرائيلي إدخال البيض المخصب خلال العدوان الأخير مما أحدث فجوة كبيرة بالكميات المتوفرة، بالإضافة للارتفاع الكبير بأسعار الأعلاف.

وقال الحلو في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، عن أسباب ارتفاع اسعار الدجاج في قطاع غزة على أنه يتم استيراد 3 مليون بيضة مخصبة من الجانب الإسرائيلي شهرياً وخلال العدوان لم يدخل شيء، وأسعار الأعلاف زادت 450 شيكل على كل طن، والذي وصل سعره 750 شيكل.

وأضاف الحلو أن كيلو الدجاج يكلف المنتج 9 شواكل على أرضه وحالياً يباع بقيمة 12 شيكل ولا يمكن البيع بسعر أقل في ظل ارتفاع أسعار المدخلات، متوقعاً انخفاض سعر الدجاج في العاشر من أغسطس القادم.

وأشار الحلو إلى أن قيمة ما يستورده تجار غزة من بيض مخصب يقدر بـ 4.5 مليون شيكل إسرائيلي شهرياً، بسعر شراء شيكل ونصف للبيضة الواحدة.

وأكد الحلو أن مربي الدواجن يعانون من ظروف سيئة بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والخسائر الفادحة التي يتكبدونها نتيجة موجات الحر، وتراكم الديون عليهم والتي وصلت لأكثر من 100 مليون شيكل.

ودعا لضرورة تعويض مربي الدواجن عن خسائرهم بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير والتي وصلت لحوالي 4.5 مليون دولار أمريكي، حسب تقديرات الجهات الحكومية.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصاراً متواصلاً على قطاع غزة منذ 15 عاماً تبعها إجراءات مشددة على المعابر بعد العدوان الأخير على القطاع تمثلت بمنع إدخال المواد الخام ومواد البناء واقتصار علمها على إدخال السلع الأساسية والاعلاف والوقود وخروج مرضى السرطان وحالات الإسعاف فقط.