الزراعة لمصدر: تراجع انتاج العنب في غزة هذا العام بنسبة 50%

رؤى قنن_ مصدر الإخبارية

كشفت وزارة الزراعة بغزة مساء اليوم، عن تراجع في كميات انتاج العنب لهذا العام بنسبة 50% مقارنة مع العام الماضي، بحيث بلغ انتاج الدونم الواحد هذا العام 600 كيلو من العنب، مقارنة بأكثر من طن للدونم الواحد العام الماضي.

وأوضح مدير دائرة البستنة الشجرية بوزارة الزراعة بغزة م. فضل الجدبة أن الأسباب التي أدت الى تراجع انتاج العنب في غزة هذا العام تعود لتقلبات المناخ التي حدثت الشتاء الماضي، والتي تمثلت في ارتفاع كبير في درجات الحرارة وقلة الامطار والتي أثرت بشكل سلبي على محصول العنب لينتج بشكل طبيعي.

وبيّن الجدبة في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، أن زراعة العنب في قطاع غزة تنقسم إلى عنب بذري ولا بذري، مشيراً إلى أن مجموع المساحات المزروعة بالعنب البذري واللا بذري تصل إلى 6218 دونم، منها 484 دونم غير مثمر.

وتشكل إجمالي المساحات المزروعة بالعنب البذري النسبة الأكبر من زراعة العنب في غزة بواقع 5591 دونم، منها ما يقدر بـ ،5185 مثمر، بينما يقدر مساحة المزروع بأشتال العنب غير المثمر بـ 406 دونم.

وأضاف الجدبة بأن إجمالي إنتاج المساحات المزروع بالعنب البذري واللا بذري هذا العام يقدر بـ 4000 طن، ويشكل العنب البذري النسبة الأكبر في الإنتاج داخل غزة بواقع 3400 طن هذا العام، بينما تشكل المساحات المزروعة بالعنب اللا بذري 627 دونم، منها 548 دونم مثمر و79 دونم غير مثمر، بكمية انتاج سنوي لهذا العام تقدر بـ 600 طن.

وشدد الجدبة في تصريحاته لمصدر الإخبارية على أن إنتاج العنب العام الماضي حقق اكتفاءً ذاتيا في غزة، متوقعا أن تشهد أسواق غزة هذا العام عجزا في محصول العنب، الأمر الذي قد يدفع القطاع التجاري بغزة للاستيراد من الخارج.