قطر غزة المولد الرابع

مصادر تكشف: قطر تمول المولد الرابع لمدة شهرين وفيتو على إدخال 100 دولار

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف مصادر خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، أن دولة قطر وافقت على تمويل الوقود اللازم لتشغيل المولد الرابع في قطاع غزة لمدة شهرين خلال زيارة السفير القطري محمد العمادي الأخيرة للقطاع.

وقالت المصادر، إن هناك فيتو إسرائيلي أمريكي على دخول المنحة القطرية وفقاً للألية القديمة حتى الأن ،والملف الخاص بها لا يزال عالقاً.

وأضافت المصادر أن هناك موافقة إسرائيلية تقتصر حالياً على المدخلات والمشتريات لقطاع غزة ” البضائع والسلع الأساسية فقط”، مشيرةً إلى أن الأمور بخصوص تحسين الأوضاع في قطاع غزة ما زالت عالقة.

من جهتها، نفت مصادر رفيعة المستوى في سلطة النقد الفلسطينية وجود أي اتفاق حالياً لصرف المنحة القطرية عبر البنوك المحلية.

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي دخول المنحة القطرية للأسر الفقيرة للشهر الثاني على التوالي فيما يغلق معابر القطاع أمام إدخال جميع أصناف البضائع والمواد الخام ومواد البناء والاعمار، ويقتصر عملها على إدخال السلع الأساسية والمحروقات فقط، كما يحرم الفئات المريضة من أصحاب الأمراض المزمنة وغيرها من العلاج بالخارج ويحصر الأمر بخروج حالات الإسعاف وفئة مرضى السرطان.

ويبلغ أعداد الأسر المستفيدة من المنحة القطرية 100 ألف أسرة بقيمة 10 مليون دولار شهرياً، 10 ملايين أخرى لصالح وقود محطة كهرباء غزة(مسموح بدخولها)، وعشرة لتغطية رواتب موظفي غزة، ويشترط الاحتلال إدخالها من خلال الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية، وهو ما ترفضه حركة حماس في قطاع غزة.

يذكر أن قطاع غزة تكبد خسائر مالية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير بقيمة نصف مليار دولار توزعت على قطاعات الإسكان والبنى التحتية والتنمية الاقتصادية.

Exit mobile version