الميزان التجاري - الزراعة بغزة - مزارعو غزة - الاحصاء - معبر كرم أبو سالم

الميزان التجاري يسجل عجزاً بقيمة 155 مليون دولار

رام الله- مصدر الإخبارية:

سجل الميزان التجاري في فلسطين عجزاً من الاحتلال الإسرائيلي بنسبة 0.6% في مايو الماضي.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في بيان صحفي، إن العجز في الميزان التجاري بلغ في مايو 155.3 مليون دولار مقابل 154.3 مليون دولار بأبريل.

وأضاف الإحصاء أن الارتفاع في العجز يأتي رغماً عن مقاطعة الفلسطينيين لبضائع الاحتلال منذ نيسان الماضي ونشوب الأحداث بمدينة القدس والمسجد الأقصى والعدوان على غزة.

وأشار الإحصاء إلى أن الفلسطينيين استوردوا من الاحتلال بقيمة 249.3 مليون دولار في مايو مقارنة مع 258.5 مليون دولار في أبريل، أي بنسبة انخفاض 2%.

ولفت الإحصاء إلى أن صادرات الفلسطينيين لإسرائيل سجلت انخفاضا بنسبة 9% مسجلةً 94 مليون دولار بمايو مقابل 104.2 مليون دولار في أبريل.

ونوه إلى تراجع صادرات الفلسطينيين إلى العالم بنسبة 10% في مايو بينما صعدت بنسبة 40% مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي التي قدرت في حينه بـ 103.3 ملايين دولار.

كما تراجعت واردات العالم للفلسطينيين بحوالي 5% في مايو في حين نمت بنسبة 40% مقابل العام الماضي مسجلةً 461.7 مليون دولار.

وسجل العجز في الميزان التجاري تراجعاً بنسبة 4% وصولاً إلى 358.4 مليون دولار.

ويقتصر الفلسطينيين القسم الأكبر من صادرات وواردات من وإلى الاحتلال الإسرائيلي الذي يربطهم معهم اتفاقية اقتصادية تعرف بروتكول باريس وهو بمثابة منظم للعلاقات التجارية بين الطرفين.