الوفد المصري ازالة الركام

سرحان لمصدر: عودة الوفد المصري لغزة لاستكمال إزالة ركام العدوان

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

يصل إلى قطاع غزة اليوم الأحد الوفد الهندسي المصري الخاص بإزالة ركام المباني المدمرة بعدما كان قد سافر للقاهرة لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال وكيل وزارة الأشغال والإسكان العامة ناجي سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الوفد المقرر وصوله للقطاع اليوم هو ذات الوفد السابق الخاص بإزالة ركام العدوان الأخير على القطاع.

وأضاف سرحان أن الوفد المصري لم يبقى أمامه سوى إزالة مبنيين وتنتهي أعماله في القطاع بعدما تم الانتهاء من إزالة أكثر من 80% من الركام، لافتاً إلى أن الكمية المتبقة سينهيها الجانب الفلسطيني.

وفيما يتعلق ببرج الجوهرة وسط مدينة غزة، أكد سرحان أن الوزارة بصدد تسلم تقرير فني من لجان مختصة حول الإزالة أو بقاءه، متوقعاً الانتهاء منه الأسبوع الجاري.

يذكر أن اللجنة الحكومية للإعمار التي يرأسها سرحان قد أعلنت أن إجمالي خسائر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغت 479 مليون دولار أمريكي، وتشمل قطاعات الإسكان والبنى التحتية والتنمية الاقتصادية.

ووصل إجمالي الأموال المرصود لإعمار غزة 2 مليار دولار أمريكي تبرعت دولتي مصر وقطر بالحصة الأكبر منها بقيمة نصف مليار دولار لكل بلد، فيما تشهد عملية الإعمار ضبابية في ظل رفض الاحتلال الإسرائيلي إدخال المواد الخام ومواد البناء للقطاع للشهر الثاني على التوالي، و تصاعد الخلافات بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس حول الجهة التي ستتولى العملية.