وزارة الأشغال: 80% من ركام المنازل المّدمرة تم ازالتها

غزة _ مصدر الإخبارية

قدّرت وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة أن 80% من ركام المنازل المّدمرة عُقب العدوان الأخير على غزة تم إزالته.

وأكّد وكيل وزارة الأشغال بغزة ناجي سرحان خلال تصريحات إذاعية ، اليوم السبت، على أن عملية إزالة ركام المنازل الناجمة عن العدوان الأخير على القطاع، ستنتهي بداية الشهر المقبل.

وبيّن سرحان أن تكلفة إعادة إعمار الوحدات السكنية خلال العدوان الأخير تقدر بحوالي 165 مليون دولار، مشيرا أن هناك عجز لدى الوزارة بقيمة 150 مليون دولار إثر الحروب السابقة.

وأضاف سرحان أنّ إغاثات المواطنين بحاجة إلى 18 مليون دولار وموجود تعاقدات تصل إلى 7 مليون دولار وهناك عجز في 11 مليون دولار تقريباً.

ولفت إلى أن تكلفة أضرار القطاعات المختلفة (بنية تحتية واقتصاد وغيرها) تزيد عن 500 مليون دولار، والعجز بقيمة 600 مليون دولار من الحروب السابقة.

وتوقّع وكيل الوزارة انفراجه في ملف إعادة إعمار قطاع غزة وفتح المعابر ودخول مواد البناء خلال الفترة المقبلة.

وبشأن برج الجوهرة وسط المدينة أوضح أنه خلال الأسبوع الجاري ستستلم وزارته تقريرًا فنيًا بشأنه وبعدها ستجد اللجنة المختصة القرار إما بإصلاحه أو إزالته.

ووفق إحصاءات حكومية، فقد تعرضت 1447 وحدة سكنية في غزة للهدم الكلي بفعل القصف الإسرائيلي، إلى جانب 13 ألف أخرى تضررت بشكل جزئي بدرجات متفاوتة.

وهدم الجيش الإسرائيلي، بشكل كلي، 205 منازل وشقق وأبراج سكنية، ومقرات 33 مؤسسة إعلامية، فضلاً عن أضرار بمؤسسات ومكاتب وجمعيات أخرى.