رفضاً للاعتقال الأداري.. 11 أسيراً يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

أفاد نادي الأسير الفلسطيني أن 11 أسيراً في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري.

وقال نادي الأسير في بيان له، إن الأسرى المضربين يقبعون في سجون “النقب” الصحراوي، و”ريمون”، و”عوفر”، وهم: محمد الزغير، وسالم زيدات، ومحمد اعمر، ومجاهد حامد، ومنتصر بالله أبو عزوم جميعهم يقبعون في “النقب”، بالإضافة إلى خمسة آخرين في زنازين سجن “ريمون”، وهم: محمود الفسفوس وشقيقه كايد، ورأفت الدراويش، وجيفارا النمورة، ومؤيد الخطيب بالإضافة إلى نضال خلف حيث يقبع في “عوفر”.

ويضرب الأسير محمد الزغير (34 عاماً) من الخليل، عن الطعام منذ تسعة أيام، وهذا الإضراب الثاني الذي يخوضه خلال فترة اعتقاله الأخير منذ شهر نيسان/ أبريل 2020، وقد أصدر الاحتلال بحقّه خمسة أوامر اعتقالٍ إداريّ، ما بين 3- 4 أشهر، كما أن الأسير الزغير ناشط حقوقي ضد الاستيطان، قضى ما مجموعه في سجون الاحتلال أكثر من ثلاث سنوات، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.

ويواصل الأسير سالم زيدات (40 عاماً) من بلدة بني نعيم بالخليل، إضرابه عن الطعام منذ تسعة أيام، وهو معتقل منذ 22 شباط/ فبراير 2020، على خلفية دخوله بدون تصريح لأراضي 1948، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن في حينه أربعة أشهر، وبعد أن أمضى مدة الاعتقال، حوّله الاحتلال إلى الاعتقال الإداريّ، وأصدر بحقّه خمسة أوامر، مدتها ما بين 3 – 4 أشهر، وهو أسير سابق أمضى نحو عامين في سجون الاحتلال، وهو متزوج وأب لخمسة من الأبناء والبنات أكبرهم يبلغ من العمر 17 عاما، وأصغرهم أربع سنوات ونصف.

كما يواصل الأسير محمد منير اعمر (26 عاماً) من طولكرم، الإضراب عن الطعام لليوم السابع على التوالي، إذ أنه معتقل منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وقد أصدر الاحتلال بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ، وكذلك الأسير مجاهد محمود حامد من بلدة سلواد برام الله، مضرب منذ سبعة أيام، وهو معتقل منذ 22 أيلول/ سبتمبر 2020، وقد أصدر الاحتلال بحقّه أمريّ اعتقال إداري مدتهما 6 أشهر، فيما أمضى الأسير حامد 9 سنوات في سجون الاحتلال وبعد عام وثلاثة أشهر من الإفراج عنه أعاد الاحتلال اعتقاله إداريّا، وهو متزوج، حينما اُعتقل كان ابنه الوحيد يبلغ من العمر شهر.

كما يواصل الأسير رأفت الدراويش (28 عاماً) من دورا / الخليل، إضرابه لليوم السادس على التوالي، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، وكان اعتقاله الحاليّ في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وهو متزوج وله ابنه، ويعاني من مشاكل في الصدر.

ومن بين المضربين منذ ستة أيام، الأسير جيفارا النمورة (28 عاماً)، وهو لاعب في المنتخب الفلسطيني، اعتقله الاحتلال في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وهذا الاعتقال الثاني الذي يتعرض له، متزوج وله ابنه، إضافة إلى الأسير مؤيد الخطيب (21 عاماً) من بيت لحم، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، وهو كذلك شقيق شهيد الحركة الأسير داوود الخطيب.

ووفقا لعائلة الأسير نضال مفلح خلف (49 عاماً) من نابلس، فقد شرع الأسير في إضراب عن الطعام منذ عدة أيام رفضًا لاعتقاله الإداري المستمر منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2020، وهو أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، ومتزوج وأب لثلاثة من الأبناء، كما أنه شقيق الأسير منذر مفلح المحكوم بالسّجن 30 عاما.

كما شرع الأسير المنتصر بالله أبو عزوم (36 عاماً) من أريحا، بإضراب مفتوح عن الطعام رفضاً للاعتقال الإداري، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، واعتقاله الحاليّ كان في شهر نيسان/ أبريل 2021، وهو متزوج، وأب لثلاثة أطفال.