فوائد المخللات أطعمة

فوائد لن تتخيلها للمخللات والأغذية المخمّرة.. تعرف عليها

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت تكثر فيه الأدوية التي تساعد في علاج الالتهاب المزمن، أكد باحثون أن النظام الغذائي له أثر كبير على الالتهابات التي يمكن ان تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة منها القلب والربو والتهاب المفاصل الروماتويدي، وخاصة أنه تم الإشارة إلى فوائد الأغذية المخمرة والمخللات في علاجها.

وبينت الدراسة التي أجراها علماء بكلية الطب في جامعة ستانفورد الأميركية، تشير إلى أنه هناك فوائد عدة لدمج الأطعمة المخمرة مثل المخللات واللبن الرائب ومنتجات الألبان والجبن والزيتون وغيرها، في النظام الغذائي، قد يساعد في تقليل الالتهابات.

وأورد موقع “هيلث لاين” الطبي عن مديرة قسم طب الجهاز الهضمي في الجامعة الأميركية، إيلينا إيفانين أن الدراسة تبرز تأثير الطعام على ميكروبيوتا الأمعاء، مما يؤثر على باقي أجزاء الجسم، حيث تدعم الأغذية المخمرة وظائف الميكروبيوم.

وتابعت إيفانين: “تحتضن أجسامنا أعداد كبيرة جداً من الكائنات الدقيقة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، وتُعرف باسم “الميكروبيوتا”، بينما يستعمل مصطلح “ميكروبيوم” لوصف الكائنات الحية الدقيقة، بالإضافة إلى عناصر المضيف المستمدة من مكونات البيئة التي تعيش فيها هذه الكائنات”.

وأوضحت أن أهمية “الميكروبيوم” تأتي من الدور الذي تقوم به مكوناته في هضم الطعام، وإنتاج بعض الفيتامينات، وتنظيم جهاز المناعة، وحماية بعض أنواع الكائنات الدقيقة المفيدة لنا من بعضها الآخر المسبب للأمراض.

وشملت الدراسة التي أجريت على مجموعة من الأشخاص البالغين، اعتماد نظام غذائي يشتمل على أغذية مخمرة أو غنية بالألياف لمدة 10 أسابيع.

وفي النتائج توصل الباحثون، إلى أنه في مجموعة الطعام المخمر، أظهرت 4 أنواع من الخلايا المناعية نشاط أقل، كما انخفضت مستويات 19 بروتين التهابي تم قياسها في عينات الدم، أي أن الأغذية المخمرة تقلل من تنشيط الخلايا المناعية التي تشارك سلباً في الالتهابات المزمنة.

وعلقت إيفانينا على هذه النتائج بالقول: “تدعم النتائج العلاقة بين الميكروبيوم والجهاز المناعي المتورط في حالات مثل الاضطرابات الهضمية وأمراض الأمعاء الالتهابية، فضلاً عن حالات أخرى غير متعلقة بالجهاز الهضمي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وحتى السرطان”.

اقرأ أيضًا: تعرف ماذا يحدث لجسمك حين تتخلي عن تناول ملح الطعام

Exit mobile version