قائمة بدول عربية سمحت بإقامة صلاة عيد الأضحى وأخرى منعتها

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت يواصل فيه فيروس كورونا تفشيه المطرد في معظم دول العالم، سمحت بعض الدول لعربية بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمساجد، ودولة في مسجد واحد فقط، مع التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، في حين منعت 4 دول أداء صلاة العيد بسبب الوضع الوبائي.

حيث قررت السعودية ومصر والإمارات والكويت وقطر والأردن وفلسطين والجزائر وجيبوتي إقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد، أما ليبيا فاقتصرتها على الساحات، في حين خصصت البحرين لصلاة العيد مسجداً واحداً فقط.

في حين لم تصدر بعض الدول العربية قراراً بهذا الشأن، ومنها الصومال وجزر القمر والسودان وسوريا واليمن ولبنان.

وقررت وزارة الأوقاف المصرية إقامة شعائر صلاة عيد الأضحى في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة، مع الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي واشتراط عدم اصطحاب الأطفال.

كما قررت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية إقامة شعائر عيد الأضحى “في مصليات العيد المكشوفة إضافة لمساجد الجمع، مع تهيئتها بما يتناسب مع تدابير كورونا”.

في نفس الوقت قررت الكويت أن تقام صلاة العيد في المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، مع التشديد على تدابير الوقاية ومنها ارتداء الكمامات وعدم المصافحة.

وأقرت قطر إقامة الصلاة في أكثر من 900 جامع ومصلى، في حين حددت الإمارات زمناً لصلاة العيد لا يتجاوز 15 دقيقة.

وفي الأردن صرحت وزارة الأوقاف بإقامة صلاة العيد في 4 مساجد رئيسة في العاصمة إضافة إلى 1019 مسجدا في أرحاء المملكة، مع الالتزام بالضوابط الصحية.

وفي فلسطين أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية إقامة صلاة عيد الأضحى مع مناشدته الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية.

بدورها قررت الجزائر إقامة صلاة العيد في مساجد البلاد، مع المطالبة بالالتزام بتخفيف مدة الصلاة والخطبة، ومراعان تدابير الوقاية من كورونا.

وأعلنت هيئة الأوقاف الليبية إقامة صلاة العيد في الساحات ومنع إقامتها في المساجد، مع الدعوة إلى التقيد بالضوابط الصحية.

ويصادف غداً الثلاثاء اليوم الأول لعيد الأضحى في 18 دولة عربية أبرزها السعودية ومصر وقطر والكويت وسلطنة عمان وفلسطين، فيما يحل اليوم الأول من العيد في موريتانيا والمغرب وجزر القمر يوم الأربعاء المقبل.