نفط - أوروبا غاز

تفاصيل اتفاق أوبك بلس الجديد وحصص البلدان

رويترز- مصدر الإخبارية:

مددت مجموعة أوبك بلس اتفاق انتاج النفط لأواخر العام 2022 مع إضافة على الكميات المنتجة قدرها 400 ألف برميل يومياً ابتداء من آب المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجموعة، وكان المفترض أن يمدد اتفاق الإنتاج حتى نيسان المقبل ليكون الإعلان مخالفاً لتوقعات المراقبين.

ويقضى الاتفاق الذي حاز على قبول الجميع، بزيادة أعداد براميل النفط المنتجة من قبل الأعضاء من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يومياً بدءاً من أيار 2022، أي بارتفاع بحوالي 1.63 مليون برميل يومياً.

ويرى مراقبون أن الاتفاق من شأنه الاتجاه بأسواق النفط إلى الاستقرار كونه يضمن امدادات إضافية من الخام، وضمان مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

ويقف وراء مقترح زيادة الإنتاج وتعديل الشهور المرجعة دولة الامارات العربية المتحدة، وكان محل خلاف واضح مع المملكة العربية السعودية التي كانت تحظى بدعم من روسيا.

ووفق الاتفاق الجديد، سيبدأ تعديل الشهور المرجعية في مايو المقبل وصولاً إلى كانون الأول 2022، ويشمل خمس دول مصدرة وهي الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وروسيا، والكويت، والعراق.

ويحتسب على أساس الإنتاج المرجعي حصة الدولة العضو من كمية التخفيضات داخل مجموعة أوبك بلس.

وبالنسبة للأمارات تقرر وفق الاجتماع زيادة انتاجها من 3.16 مليون برميل يومياً إلى 3.5 مليون برميل ، أما السعودية من 11 مليون برميل يومياً إلى 11.5 مليون برميل، وروسيا من 11 مليون برميل يوميا إلى 11.5 مليون برميل، والكويت من 2.809 مليون برميل يوميا إلى 2.959 مليون برميل، والعراق 4.653 مليون برميل يوميا إلى 4.803 مليون برميل، ابتداءً من مايو.

Exit mobile version