عيد كورونا في غزة

غزة: حصيلة منخفضة لكورونا وقلق من تفشي جديد في ظل تجمعات الأفراح والأعياد

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الأحد عن موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة خلال ال_24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة إنه لا يوجد حالات وفاة بفيروس كورونا في غزة، بينما تم تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إجراء 383 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.

كما تم تعافي 11 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا، ليبلغ بذلك الإجمالي التراكمي للمصابين 115641 إصابة.

في حين  بلغ إجمالي الحالات النشطة 1420 حالة، المتعافين 113141 حالة، الوفيات 1080 حالة وفاة، الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 48 حالة، والحالات الخطيرة والحرجة 35 حالة.

وحول التطعيمات قالت الصحة إن إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة: 226300جرعة، وإجمالي الأشخاص الذين تلقوا اللقاح: 97151 شخص.

يأتي ذلك في وقت عبر فيه مدير عام الطب الوقائي في وزارة الصحة، د.سامر الأسعد، عن قلقه إزاء الحالة الوبائية في قطاع غزة، لا سيما في ظل التجمعات الكبيرة والمناسبات والأفراح والأعياد، وعدم التزام المواطنين في الشوارع وتجمعات الأسواق.

وقال الأسعد في تصريحات له السبت: “إن ذلك يأتي مع وجود الطفرة الهندية، ومع ما يرصد في الدول المجاورة من أثر هذه الطفرة على صحة المواطنين والضغط التي تفرضه على قطاع الصحة، هذا كله يثير القلق ويدعو للخوف انه يمكن ان نتجه لنفس الاتجاه”.

وأوضح أن العديد من المحافظات “رام الله ، طولكرم، جنين، الخليل ” سجلت إصابات بالطفرة الهندية، مضيفاً: “نحن نتكلم عن وباء فيروسي إذا ما وجدة الطفرة ذلك يعني أن موضوع انتشارها لابد منه في حال لم يتم أخذ الحذر “.

وفي حديثه عن إقبال المواطنين على التطعيم بيّن الأسعد، أن إقبال المواطنين قليل جداً وهو ما يزيد المحاوف، داعياً المواطنين بشكل عام إلى ضرورة الإسراع في تلقي اللقاح لأنه أفض للحل للوقاية من خطورة الإصابة هو تلقي اللقاح.

وتابع: “النسبة تقريباً ما نسبته 20% من المواطنين فقط تلقوا اللقاح وهي نسبة غير كافية لنصل لمناعة مجتمعية”.